مذكرة اعتقال الضاري كفيلة بتمزيق الحكومة العراقية   
الجمعة 1427/10/26 هـ - الموافق 17/11/2006 م (آخر تحديث) الساعة 14:30 (مكة المكرمة)، 11:30 (غرينتش)

اهتمت الصحف الأميركية الصادرة اليوم بمذكرة الاعتقال التي أصدرها وزير الداخلية العراقي بحق الضاري, معتبرة أن هذه الخطوة كفيلة بمفاقمة التوتر بين الطوائف العراقية وتمزيق الحكومة الوطنية الهشة, كما تطرقت لاختبار أميركي جديد يخضع له المترشحون للحصول على الجنسية.

"
مذكرة اعتقال الضاري ستكون لها عواقب وخيمة كما أنها تمثل صفعة مميتة لحكومة الوفاق الوطني, التي كان المسؤولون الأميركيون يودون أن تنشر الأمن والسلام في العراق
"
لوس أنجلوس تايمز
مذكرة اعتقال الضاري
قالت صحيفة لوس أنجلوس تايمز إن الحكومة العراقية التي يسيطر عليها الشيعة أصدرت أمس مذكرة اعتقال بحق الزعيم الديني السني حارث الضاري بتهمة تواطئه مع المتمردين, مما يعتبر خطوة خطيرة قد تتسبب في مفاقمة التوتر الحاصل بين الطوائف العراقية المتناحرة ويؤدي لمزيد من الانشقاق في صفوف الحكومة العراقية الوطنية الهشة.

وأضافت الصحيفة أن المذكرة بحق الضاري, الذي عرف بانتقاده الحكومة العراقية لحد التهكم أحيانا, ستعزز التهديدات بانسحاب السياسيين السنة من الحكومة, التي لوحوا أكثر من مرة بهجرهم لها.

وقالت إن زعماء السنة حذروا من أن مثل هذه الخطوة ستكون لها عواقب وخيمة, إذ ستؤدي إلى انضمام مزيد من العراقيين السنة العاديين إلى التمرد المسلح, فضلا عن كونها ستمثل صفعة مميتة لحكومة الوفاق الوطني, التي كان المسؤولون الأميركيون يودون أن تنشر الأمن والسلام في العراق.

وفي إطار متصل نسبت صحيفة نيويورك تايمز لمسؤول في الرئاسة العراقية قوله إن الرئيس العراقي جلال الطالباني دعا الزعماء العراقيين السياسيين إلى اجتماع طارئ, للحيلولة دون الانهيار الكامل للحكومة العراقية.

وقال المسؤول -الذي طلب عدم ذكر اسمه لأنه ليس مخولا بالحديث عن هذا الأمر- إن ذلك الاجتماع تحول إلى "مباراة كلامية" بين المشاركين من السنة والشيعة.

وأشار مسؤول آخر حضر الاجتماع إلى أن الطالباني, الذي بدت عليه مظاهر الذعر بسبب الضغائن بين الطرفين قال "علينا أن نقرر ما إن كنا نريد دولة أم لا".

القصف الجوي الأميركي
قالت نيويورك تايمز إن هناك تزايدا حادا في لجوء القوات الأميركية إلى القصف الجوي في عملياتها في أفغانستان.

ونسبت الصحيفة إلى مسؤولين في القوات الجوية الأميركية قولهم إنهم نفذوا 2000 عملية قصف بالطائرات في أفغانستان خلال الأشهر الستة الأخيرة, مما يشير إلى زيادة كبيرة في هذا النوع من العمليات ويعكس الطلب المتزايد للتغطية الجوية لقوات الناتو منذ أن اضطلعت بدور قتالي أوسع.

وذكرت أن هذه الحملة الجوية تركزت أساسا على الجنوب الأفغاني, الذي تنفذ فيه قوات بريطانية وكندية وهولندية وقوات خاصة أميركية عمليات ضد مقاتلي طالبان.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول في القوات الجوية الأميركية قوله إن مهمة قواته في أفغانستان أصبحت أسهل الآن بعد أن سمحت دولة شرق أوسطية قال إنه لا يستطيع الكشف عن اسمها لحساسية القضية, للطائرات العسكرية الأميركية باستخدام قاعدة فيها.

"
الولايات المتحدة ستزيل الستار عن اختبار جديد سيخضع له من يتقدمون للحصول على الجنسية الأميركية, تركز أسئلته على المُثل الأميركية بدل التاريخ الأميركي كما كان معتمدا في الماضي
مع احتمال زيادة رسوم الطلبات بصورة كبيرة
"
كريستيان ساينس مونتور
اختبار الجنسية
قالت صحيفة كريستيان ساينس مونتور إن الولايات المتحدة ستزيل الستار عن اختبار جديد سيخضع له من يتقدمون للحصول على الجنسية الأميركية.

وذكرت الصحيفة أن أسئلة هذا الاختبار الذي سيبدأ تطبيقه مع بداية فصل الشتاء ستركز على المُثل الأميركية بدل التاريخ الأميركي كما كان معتمدا في الماضي.

وأضافت أن الاختبار سيظل كما كان من عشرة أسئلة شفهية, ينجح فيها كل من كانت إجابته على ستة منها صحيحة.

لكنها ذكرت أن هذا الاختبار, الذي لايزال طي الكتمان, سيتحاشى الأسئلة التاريخية البسيطة التي لا تحتاج سوى لعدد قليل من الكلمات ليركز على مُثل الديمقراطية الأميركية كالحرية مثلا.

ونسبت الصحيفة إلى مسؤولين في هيئات الدفاع عن المهاجرين قولهم إن مثل هذه التغييرات -التي تصادف مراجعة وكالة خدمات الهجرة والحصول على الجنسية الأميركية لبعض سياستها، بما في ذلك الزيادة المعتبرة في رسوم طلب التجنس في الولايات المتحدة التي تصل حاليا إلى 400 دولار- تفتقر إلى الإنصاف.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة