القهوة تقلل مخاطر الإصابة بالسرطان   
الجمعة 1426/1/17 هـ - الموافق 25/2/2005 م (آخر تحديث) الساعة 22:45 (مكة المكرمة)، 19:45 (غرينتش)
أفادت دراستان علميتان نشرتا مؤخرا بأن تناول القهوة يوميا يخفض من مخاطر الإصابة بسرطان الكبد, وأن تناول القهوة الخالية من الكافيين يخفض من مخاطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

وفوجئ فريق البحث من جامعة هارفرد برئاسة الدكتور كارين ميكيلز أستاذ علم الأوبئة بكلية الطب بالنتائج التي أسفرت عنها الدراسة والتي نشرت في مجلة المعهد القومي للسرطان حيث كان الباحثون يحاولون التأكد من بعض النتائج التي نتجت عن دراسات سابقة.

وكانت دراستان سابقتان واسعتا النطاق شارك فيها أكثر من 173 ألفا من الرجال والنساء قد عملت لمعرفة مدى ارتباط تناول القهوة والشاي والكافيين ونشوء سرطان القولون والمستقيم، حيث اكتشف الباحثون أنه لا يوجد أي ارتباط بين تناول القهوة والشاي المحتويين على الكافيين ونشوء السرطان في القولون والمستقيم في كل المشاركين بالدراسة.

كما اكتشفوا أن الأشخاص الذين يشربون كوبين أو أكثر من القهوة الخالية من الكافيين هم أقل احتمالا للإصابة بسرطان المستقيم بنسبة 50% مقارنة بالأشخاص الذين لم يشربوها أبدا.

وتعتبرالزيادة في عدد مرات التبرز بسبب تناول القهوة أحد الآليات المهمة المؤدية لخفض احتمالات السرطان وهو الأمر الذي دفع بالباحثين إلى إجراء الدراسة للتأكد من هذه النظرية لكنهم لم يكتشفوا أي ارتباط بين الكافيين واحتمال انخفاض الإصابة بالسرطان.

وفي نفس السياق تابع فريق بحث تابع للمركز الوطني للسرطان بطوكيو أكثر من 90 ألف شخص على مدى عشر سنوات ووجدوا أن الأشخاص الذين تناولوا القهوة بشكل يومي تقريبا هم أقل احتمالا للإصابة بسرطان الكبد بنسبة50% مقارنة بالأشخاص الذين لا يشربونها، وأن نسبة الإصابة تنخفض كلما زاد استهلاك القهوة, ولم تميز الدراسة بين القهوة المحتوية على الكافيين والخالية منه.

ويتوقع المعهد القومي للسرطان ظهور 17550 حالة جديدة من سرطان الكبد والقناة الصفراء وحوالي 104.950 حالة جديدة من سرطان القولون بالإضافة إلى 40.340 حالة جديدة من سرطان المستقيم في الولايات المتحدة وحدها.
ـــــــــــ
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة