باكستان تكثف البحث عن صحافي أميركي مختف   
السبت 1422/11/12 هـ - الموافق 26/1/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

كثفت القوات الباكستانية من عمليات بحثها عن مراسل صحيفة وول ستريت جورنال دانيال بيرل الذي اختفى في مدينة كراتشي عاصمة إقليم السند أثناء جمع معلومات عن مسلحين على علاقة بتنظيم القاعدة. في غضون ذلك ناشدت منظمة "صحفيون بلا حدود" باكستان المساعدة في معرفة مصير الصحافي الأميركي.

وذكرت الشرطة في إقليم السند بجنوب باكستان من جانبها أنها وسعت دائرة البحث عن بيرل من مدينة كراتشي الساحلية والأقاليم المجاورة إلى العاصمة إسلام آباد وبيشاور على الحدود الأفغانية لكن البحث لم يؤد إلى شيء. وأشارت الشرطة إلى أن بيرل ربما يكون قد خطف.

وكان مسؤول بحكومة إقليم السند قال أمس إنه يعتقد أن بيرل كان يحاول تتبع أشخاص لهم علاقات بمنظمات في كراتشي وصفهم بأنهم متشددون وأن بعضهم لهم علاقة بتنظيم القاعدة. وأضاف المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته أن "التحقيق المبدئي يوحي بأنه كان يحاول إجراء مقابلات مع بعض الأشخاص الذين يمكنهم أن يقدموا له معلومات تؤدي إلى كشف منظمة إرهابية.

في غضون ذلك أعربت منظمة "صحفيون بلا حدود" التي تتخذ من العاصمة الفرنسية باريس مقرا لها عن "قلقها البالغ" بشأن اختفاء بيرل في كراتشي حيث كان يعكف على كتابة تقرير عن ريتشارد ريد المتهم بمحاولة تفجير طائرة باستخدام شحنة ناسفة في حذائه الشهر الماضي. وأشارت المنظمة إلى أن زوجة بيرل التي كانت في كراتشي أيضا أعطت للشرطة مفكرة زوجها للمساعدة على تتبع تحركاته.

وقال الأمين العام لمنظمة روبرت منراد "نطلب من الحكومة الباكستانية أن تبذل كل ما بوسعها للمساعدة على تحقيق تقدم في التحقيق بشأنه في أسرع وقت ممكن".

ويأتي اختفاء بيرل في أعقاب خطف غلام حسنين وهو مراسل باكستاني يعمل لحساب مجلة تايم الأميركية في كراتشي يوم الثلاثاء. ووصل حسنين إلى بيته صباح الخميس لكنه رفض كشف النقاب بشأن ما حدث له.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة