غوغل تستحوذ على خدمة خرائط "ويز"   
الأربعاء 4/8/1434 هـ - الموافق 12/6/2013 م (آخر تحديث) الساعة 12:31 (مكة المكرمة)، 9:31 (غرينتش)

غوغل قالت إنها تسعى لتحسين خدمة خرائطها ببعض التحديثات عن حركة المرور التي توفرها ويز (الأوروبية)

كشفت شركة غوغل الأميركية أمس أنها استحوذت رسميا على شركة "ويز موبايل" الإسرائيلية المطورة لتطبيق الخرائط والملاحة "ويز" ورغم أنها لم تعلن عن قيمة الصفقة فإن تقارير سابقة أشارت إلى أنها تقارب 1.3 مليار دولار.

وكانت خدمة "ويز" انطلقت عام 2007 وأصبحت من أكثر تطبيقات الخرائط تحميلا على متجري "غوغل بلاي" و"أبل ستور" وتمتاز بأنها يوفر لمستخدمي الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية معلومات عن الاتجاهات والمسارات لتفادي الازدحام مستقاة في الوقت الحقيقي من مستخدمي التطبيق الذين يساهمون في إثراء الخدمة بمعلومات الطرق ورسم الخرائط.

وبهذا الشأن، قال براين ماك كلندون، نائب رئيس قسم خدمات الخرائط في غوغل، إن شركته تسعى من خلال ضم "ويز" إلى تحسين خدمة "خرائط غوغل" التابعة لها ببعض التحديثات عن حركة المرور التي تملكها "ويز".

وضرب مثالا على أهمية الخدمة بقوله إنه من الطبيعي أن يعلق الإنسان في زحمة المرور أثناء التوجه إلى العمل، وقد يسلك طريقا بديلا خاطئا، وهنا تأتي أهمية "ويز" في أنها توفر تحديثات عن حركة المرور بالزمن الحقيقي من الأصدقاء وغيرهم من المستخدمين الذين سلكوا الطريق نفسه.

وأكدت غوغل أن فريق تطوير "ويز" سيبقى حيث هو -أي في إسرائيل- وسيعمل على نحو منفصل عن الشركة على الأقل حاليا.

يُذكر أن استحواذ غوغل على خدمة "ويز" يأتي بعد محاولات سبقتها إليها العديد من الشركات الكبرى، مثل فيسبوك التي فشلت محادثاتها معها بهذا الشأن، وأبل التي أشارت تقارير إلى اهتمامها بضم "ويز" رغم أن مديرها التنفيذي، تيم كوك، نفى ذلك. 

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة