نيجرفان رئيسا لحكومة كردستان   
الاثنين 1433/3/28 هـ - الموافق 20/2/2012 م (آخر تحديث) الساعة 11:46 (مكة المكرمة)، 8:46 (غرينتش)
تكليف نيجرفان البارزاني يأتي في إطار المداورة بين الحزبين الكرديين (رويترز-أرشيف)
كلف برلمان كردستان العراق، اليوم الخميس، القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني نيجرفان البارزاني بتشكيل حكومة جديدة وذلك في إطار اتفاق التداول بين الحزبين الكرديين الرئيسيين.

وكلف البرلمان، خلال جلسة استثنائية اليوم، نيجرفان البارزاني بتشكيل حكومة، وصوت بالأغلبية على تولي القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني عماد أحمد منصب نائب رئيس الحكومة.

وغابت عن جلسة التصويت الكتل الكردية المعارضة الثلاث: التغيير والاتحاد الإسلامي والجماعة الإسلامية، معتبرة أنه يشكل تلاعبا بالقوانين.

وسيتعين على نيجرفان البارزاني تشكيل الحكومة خلال شهر واحد من تاريخ تكليفه بهذه المهمة.

ويأتي تكليف البارزاني برئاسة حكومة إقليم كردستان العراق خلفا لرئيس الحكومة المستقيل برهم صالح القيادي في حزب الاتحاد الوطني الكردستاني.

ويضم برلمان الإقليم الذي يتمتع بحكم شبه ذاتي 111 نائبا، وتشغل القائمة الكردستانية التي تضم حزب الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي جلال الطالباني، والديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود البارزاني، 59 مقعدا.

وتنص الاتفاقية الإستراتيجية المبرمة بين الحزبين على تناوبهما على شغل منصبي رئاستي الحكومة والبرلمان في الإقليم كل عامين.

وكان البرلمان قد انتخب عضو الاتحاد الكردستاني أرسلان بايز، الأربعاء رئيسا جديدا له إثر تقديم سلفه كمال كركوي من الحزب الديمقراطي استقالته.

يذكر أن رئيس حكومة تصريف الأعمال برهم صالح العضو في حزب الاتحاد الوطني قدم استقالته في يناير/كانون الثاني حتى يتسلم عضو من الحزب الوطني رئاسة الحكومة المحلية.

ويتولى نيجرفان البارزاني حاليا منصب نائب رئيس الحزب الديمقراطي، وهو نجل إدريس ملا مصطفى بارزاني الذي توفي في نهاية الثمانينيات وكان قياديا بارزا في الحزب أيضا.

وانتخب نيجرفان البارزاني (46 عاما) عام 2006 أول رئيس وزراء في حكومة إقليم كردستان الموحدة بين الحزبين الكرديين الرئيسيين.

وبحسب قانون رئاسة إقليم كردستان العراق، فإنه يجب على رئيس الحكومة المكلف تشكيل حكومته خلال شهر واحد من يوم تكليفه من قبل رئاسة الإقليم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة