41 قتيلا وقصف عنيف لحمص   
السبت 1433/5/2 هـ - الموافق 24/3/2012 م (آخر تحديث) الساعة 20:13 (مكة المكرمة)، 17:13 (غرينتش)
صور بثها ناشطون للقصف العنيف على حي الخالدية بحمص  (الجزيرة)

قالت لجان التنسيق المحلية في سوريا إن عدد القتلى برصاص الأمن اليوم ارتفع إلى 41 قتيلا معظمهم في حمص، في حين جددت قوات النظام قصفها العنيف لحي الخالدية ومدينة القصير في المحافظة نفسها.

فقد ذكرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان أن عشرين شخصا قتلوا اليوم السبت برصاص الأمن السوري في أنحاء مختلفة من سوريا معظمهم في حمص من بينهم سيدتان. وفي تطورات أخرى أوضحت الشبكة أن ثمانية من القتلى سقطوا في إدلب، بينما سقط 16 قتيلا في حمص وواحد في كل من محافظة دمشق ودرعا وحلب وحماة.

في هذه الأثناء ذكر مراسل الجزيرة في حمص محمود عرابي أن قوات النظام جددت قصفها العنيف بقذائف المورتر لحي الخالدية ومدينة القصير، مشيرا إلى أن حمص تحت النار وأن قوات النظام تستهدف في هذه الآونة حي الصفصافة ذي الكثافة السكانية العالية.

مجزرة بحمص
وأوضح المراسل أنه تم اليوم اكتشاف مجزرة جديدة في حمص، حيث قتلت قوات النظام عائلة مؤلفة من خمسة أفراد هم الأب والأم وأطفالهم الثلاثة. 

من جهتها، قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إن المجزرة حدثت بتاريخ 12 من الشهر الجاري في حي كرم اللوز بحمص ولم يكشف عنها إلا الآن بسبب انقطاع الاتصالات، موضحة أنه تم تعذيب أفراد العائلة تعذيبا وحشيا حيث تظهر علامات التعذيب على أجسادهم وأرقام لم تعرف دلالاتها. 

وبثت مواقع الثورة السورية صوراً قال ناشطون إنها التقطت اليوم في حي الخالدية تـُظهر تصاعد أعمدة الدخان من مبانٍ يقولون إن النيران اشتعلت فيها بعد تعرضها للقصف.

مظاهرات يومية تطالب برحيل النظام السوري (الجزيرة)

كما أفاد ناشطون بأن قوات النظام قصفت منذ ساعات الصباح الأولى مناطق متفرقة في ريف حماة وإدلب وريف دمشق. بينما أفاد ناشطون آخرون بأن الجيش السوري الحر دمر خمس دبابات لقوات النظام في سراقب بإدلب.

كما بث ناشطون سوريون معارضون في بلدة سرمين بمحافظة إدلب صورا تظهر جثث عدد من الأشخاص قالوا إنهم قتلوا برصاص قوات النظام أثناء اقتحامها البلدة الليلة الماضية.

وتظهر الصور أيضاً حجم الدمار في منازل المواطنين ومحالهم التجارية الذي خلفه قصف الجيش النظامي لبلدة سرمين ثلاثة أيام متتالية. وتحدث ناشطون عن قصف عنيف حاليا على مدينة خان شيخون بإدلب وسط موجة نزوح جماعي من المدينة.

من جهة ثانية اقتحم الجيش النظامي بعض القرى والبلدات في إدلب بينما شن حملة اعتقالات ودهم في مناطق متفرقة من درعا.

وقد تمكن فريق الجزيرة من الوصول إلى ريف حلب الذي أصبحت عدد من قراه خارج سيطرة الدولة، وإن بقيت محاصرة من قبل الجيش النظامي.

وتشهد العديد من المناطق في ريف حلب ودرعا مظاهرات يومية يحرسها عناصر الجيش الحر يطالب المتظاهرون خلالها برحيل النظام وينددون بما يصفونه بالصمت الدولي على المجازر التي ترتكبها قوات النظام بحق الشعب السوري.

خطة أممية بـ84 مليون دولار لمساعدة النازحين السوريين (الفرنسية-أرشيف)

نازحون
وفي سياق ذي صلة، قال منسق الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين السوريين إن الأمم المتحدة أطلقت خطة بـ84 مليون دولار لمساعدة السوريين الفارين من العنف.

ووفقا لأحدث إحصاء لوكالة الأمم المتحدة للاجئين، يبلغ عدد اللاجئين السوريين في لبنان والأردن وتركيا أربعون ألفا على الأقل.

وتتوقع الأمم المتحدة أن يحتاج نحو مائة ألف شخص للدعم خلال الأشهر الستة المقبلة، ودعت وثيقة صادرة عن الأمم المتحدة الوكالات الإنسانية إلى الاستعداد لاحتمال تدفق نحو 205 آلاف لاجئ من سوريا.

وقد بلغ عدد النازحين السوريين إلى لبنان والمسجلين حاليا لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والهيئة العليا للإغاثة 14348 شخصا معظمهم في شمال البلاد.

وقال تقرير أسبوعي صادر عن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان  نشر اليوم السبت، إن عدد النازحين السوريين المسجلين حاليا لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والهيئة العليا للإغاثة في شمال لبنان بلغ 8148 شخصا. 

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة