مطالب باعتقال ألفي معارض انتقدوا الرئيس الزامبي   
الثلاثاء 1422/6/8 هـ - الموافق 28/8/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

فردريك شيلوبا
طالب محام في زامبيا المحكمة العليا باعتقال حوالي ألفي شخص من عناصر المعارضة بينهم زعماء سياسيون لاتهامهم رئيس زامبيا فردريك شيلوبا بالفشل في مكافحة الفساد. وطالب المحامي باعتقال جميع الموقعين على عريضة نشرت ضد شيلوبا.

واعتبر المحامي موتومبو نشيتو في مذكرة عاجلة قدمها للمحكمة العليا أنه يجب تحقيق المساواة في قضية سب وقذف الرئيس والمتهم فيها أربعة فقط. وأوضح أن العريضة التي يحاكم بموجبها المتهمون وقع عليها ألفا شخص بينهم زعماء أحزاب المعارضة.

واتهم نشيتو الادعاء في القضية بعدم مراعاة العدالة حيث يحاكم فقط من بين الألفي شخص صحفيان ووزير العمل السابق إديث نواكوي والنائب المستقل ديباك باتيل.

وقال المحامي إن جهات التحقيق خالفت القانون واتخذت موقفا فيه نوع من التمييز والمحاباة في توجيه الاتهامات. وكانت الشرطة قد اعتقلت المتهمين الأربعة مؤخرا وأحالتهم إلى المحاكمة بتهمة تشويه صورة رئيس البلاد.

وكانت صحيفة (ديلي بوست Daily post) المستقلة في زامبيا قد نشرت العريضة التى اتهمت الرئيس شيلوبا بالعجز عن مواجهة الفساد الحكومي طوال فترة حكمه التي دامت عشر سنوات. ومن بين الموقعين على العريضة زعيم منتدى المعارضة من أجل الديمقراطية أندرسون مازوكا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة