ترامب يدعو الجمهوريين لدعمه ويعدهم بالانتصار   
السبت 1437/6/4 هـ - الموافق 12/3/2016 م (آخر تحديث) الساعة 2:13 (مكة المكرمة)، 23:13 (غرينتش)

دعا المرشح الجمهوري المحتمل للانتخابات التمهيدية للرئاسيات الأميركية دونالد ترامب أعضاء الحزب الجمهوري إلى دعمه, معتبرا أنه أقدر من منافسيه الجمهوريين على الوصول إلى البيت الأبيض.

وقال ترامب -وهو ثري ينشط في قطاع العقارات- خلال لقاء صحفي عقده الجمعة في ناد خاص به في بالم بيتش بفلوريدا، مخاطبا منافسيه في انتخابات الحزب الجمهوري التمهيدية لاختيار المرشح الذي سيخوض انتخابات الرئاسة في نوفمبر/تشرين الثاني القادم، "أقْبِلوا بدل أن تحاربوني".

وأضاف أن حركة سياسية تشكلت حوله, واعتبر أن على الحزب الجمهوري أن ينتهز هذه الفرصة كي ينتصر في الانتخابات الرئاسية.

ووجه ترامب هذه الدعوة بعد ساعات من حصوله على دعم المترشح المحافظ المنسحب بن كارسون, وكان حصل قبل ذلك على تأييد منافس آخر منسحب هو حاكم نيوجيرسي كريس كريستي.

ويتقدم دونالد ترامب بفارق مهم عن أقرب منافسيه السيناتور عن تكساس تيد كروز, ويمكن أن يعزز تقدمه بحصوله على نسبة كبيرة من أصوات المندوبين الجمهوريين في الجولة الجديدة من الانتخابات التمهيدية التي تدور الثلاثاء في خمس ولايات كبيرة بينها فلوريدا وأوهايو. أما المترشح الجمهوري الآخر ماركو روبيو فقد ينسحب إذا خسر الثلاثاء في ولاية فلوريدا.

ويواجه ترامب تحفظات داخل الحزب الجمهوري بسبب أسلوبه الحاد ومواقفه المثيرة للجدل, بما في ذلك إعلانه مرارا رفضه دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة.

كما أنه واجه الخميس اتهامات من المترشحين الديمقراطيين هيلاري كلينتون وبيرني ساندرز بالتحريض على العنف بعد تعرض أشخاص للضرب لانتقادهم ترامب خلال بعض اجتماعاته الانتخابية.

ورغم ذلك قال رئيس اللجنة الجمهورية الوطنية رينس بريباس الخميس إن الحزب سيدعم الفائز في السباق الجمهوري كائنا من كان.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة