لا نتائج نهائية رغم فرز الأصوات بأفغانستان   
الجمعة 1425/9/23 هـ - الموافق 5/11/2004 م (آخر تحديث) الساعة 0:47 (مكة المكرمة)، 21:47 (غرينتش)

فرز الأصوات انتهى ولكن النتائج لم تظهر حتى الآن (رويترز)
أعلنت اللجنة الانتخابية في أفغانستان أنها تنتظر ورود تقريرين سيسمحان لها بالمصادقة على النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية وإعلانها، رغم إتمام فرز كل الأصوات.

وأوضح المتحدث باسمها سلطان باهين أنه يتعين على اللجنة تلقي ثلاثة تقارير قبل اتخاذ أي قرار، مشيرا إلى وصول واحد منها فقط والذي يتناول التغطية الإعلامية للعملية الانتخابية.

ولا زالت اللجنة تنتظر تقرير أمانتها العامة حول صناديق الاقتراع التي عزلت عن باقي الصناديق بقرار من مسؤولين انتخابيين اشتبهوا بوجود مخالفات، وكذلك تقرير الخبراء الدوليين المكلفين التحقيق في شكاوى مرشحين في الانتخابات الرئاسية.

وأشار باهين إلى أن الأصوات الواردة في الصناديق التي وضعت جانبا والبالغ عددها 163 صندوقا لن تفرز، وتضم هذه الصناديق حوالي مائة ألف من الأصوات أي ما يوازي 1% من مجموع الأصوات.

وبحسب متحدث باسم الأمم المتحدة فإنه من المتوقع أن تعلن النتائج النهائية قبل نهاية الأسبوع الحالي.

وقد أشارت النتائج غير النهائية التي نشرتها اللجنة على موقعها على شبكة الإنترنت إلى فوز الرئيس المنتهية ولايته حامد كرزاي منذ الدورة الأولى بنسبة 44.4% من الأصوات مقابل 16.3% ليونس قانوني وزير التربية السابق.

وبحسب هذه النتائج فقد بلغ عدد المشاركين في الانتخابات أكثر من ثمانية ملايين شخص، وهو الأمر الذي يؤكد مشاركة نسبة كبيرة من المواطنين في الانتخابات الرئاسية الأولى بتاريخ البلاد والتي جرت في التاسع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة