يونسكو: 70 مليون أمي في الوطن العربي   
الأربعاء 1423/2/12 هـ - الموافق 24/4/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قال مسؤول كبير بمنظمة التربية والعلوم والثقافة التابعة للأمم المتحدة (يونسكو) إن عدد الأميين بالوطن العربي يبلغ نحو 70 مليونا، وإن ما يزيد على 90% من الطلبة العرب لا يمتلكون ثقافة معلوماتية.

وقال مدير مكتب اليونسكو الإقليمي فكتور بلة إن غالبية الدول العربية تتجاهل تعليم الطفل في المرحلة التحضيرية، كما أن 40% من الأطفال ممن تتراوح أعمارهم بين السادسة والخامسة عشرة لم يلتحقوا بمقاعد الدراسة.

وأضاف أن أحدث الإحصاءات المتوافرة لدى اليونسكو تظهر أن أكثر من 70 مليونا في الوطن العربي لا يعرفون القراءة ولا الكتابة، وأشار إلى أن ذلك لا يعني الحديث عن الأمية الحاسوبية.

وصنف بلة التعليم في الوطن العربي بأنه يقع ضمن أدنى المستويات في العالم، واعتبرها نسبة مزعجة تشكل خطرا على التنمية في الدول العربية.

وجاءت أقوال مسؤول اليونسكو أمس في المؤتمر الثالث لوزراء التربية والتعليم والمعارف في الوطن العربي الذي تستضيفه الجزائر بمشاركة 20 دولة عربية.

وفي السياق نفسه اتهم مناهج التعليم العربية بإهمال التكنولوجيات الحديثة، وقال إن هذا الوضع إنما هو "نتاج بنية تحتية في المجتمع العربي لا تمت بصلة لنظام الاتصالات والمعلوماتية".

واعتبر أن معالجة الخلل في المنظومات التربوية يمر عبر تطبيق فكرة التعليم للجميع بتأمين مقعد في التعليم الأساسي لكل تلميذ إلى غاية سن السادسة عشرة علاوة على حتمية تعميم الإعلام الآلي على المؤسسات التعليمية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة