الجمارك الأردنية تضبط 42 لوحة مسروقة من العراق   
السبت 1424/2/18 هـ - الموافق 19/4/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

ذكرت صحيفة "الدستور" الأردنية اليوم نقلا عن مسؤولين أن ضباط الجمارك في مركز الكرامة الحدودي ضبطوا 42 لوحة مسروقة من المتحف الوطني العراقي.

ونقلت الصحيفة عن المدير العام للجمارك محمود قطيشات قوله إنه تمت مصادرة اللوحات وتم الإيعاز للموظفين المعنيين باتخاذ الإجراءات الضرورية لضبط أي قطع أثرية مسروقة من العراق، موضحا أن الإجراءات تشمل أي قطعة مسروقة من المتحف الوطني العراقي أو المكتبة الوطنية أو أي أشياء أخرى مسروقة من البلاد التي أنهكتها الحرب.

وأكد مسؤول في مركز الكرامة الحدودي أن أكثر من 40 لوحة ضبطت مع صحفيين قادمين إلى الأردن من العراق في الأيام القليلة الماضية, وتم إرسالها إلى دائرة الجمارك المركزية في عمان.

وقال مساعد مدير الجمارك في المركز بهجت مسعدي إن كل ما يصادر عند الحدود يرسل إلى دائرة الجمارك المركزية لتحديد طبيعته, وأضاف "نصادر كل شيء مشبوه ونرسله إلى عمان للتأكد منه".

وحثت منظمة التربية والعلوم والثقافة "يونسكو" التابعة للأمم المتحدة الدول المجاورة للعراق والشرطة الدولية "إنتربول" على التنبه لأي قطع من العراق يمكن أن تكون سرقت من متاحفه.

كما دعا المدير العام لليونسكو كويشيرو ماتسورا إلى تشكيل شرطة لحفظ التراث في العراق لحماية كنوزه الأثرية، في حين قال خبراء إن عصابات منظمة تقف وراء معظم أعمال النهب.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة