حزب شرودر يفوز في انتخابات ولاية بريمن   
الاثنين 1424/3/26 هـ - الموافق 26/5/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أنصار غيرهارد شرودر يحتفلون بفوزه في الانتخابات العام الماضي

أنهى الحزب الديمقراطي الاشتراكي الألماني بزعامة المستشار غيرهارد شرودر والذي يعاني من انقسام مع اتجاه الاقتصاد نحو الانكماش، سلسلة من الهزائم الانتخابية الساحقة بفوز مريح غير متوقع في انتخابات محلية أجريت أمس الأحد.

وأظهرت نتائج أولية رسمية أنه بالرغم من عدم شعور الشعب الألماني بالارتياح بشأن الأوضاع الاقتصادية والتمرد داخل الحزب ضد خطط شرودر لإصلاح برامج الرعاية الاجتماعية فإن الحزب الديمقراطي الاشتراكي فاز بإعادة انتخابه في ولاية بريمن الشمالية التي يحكمها الحزب منذ الحرب العالمية الثانية وهي أصغر الولايات الألمانية البالغ عددها 16 ولاية.

وأفادت تلك النتائج بحصول الحزب الديمقراطي الاشتراكي الحاكم على 42.3% من الأصوات وهي تقريبا نفس النسبة التي حصل عليها في الانتخابات السابقة عام 1999. وجاء الاتحاد الديمقراطي المسيحي في المركز الثاني بحصوله على 29.9% انخفاضا من 37.1% قبل أربع سنوات.

وبالرغم من الفوز الكبير غير المتوقع فإن الديمقراطيين الاشتراكيين سيستمرون في التحالف مع الاتحاد الديمقراطي المسيحي الموجود منذ عام 1995.

وكانت استطلاعات الرأي التي أجريت قبل الانتخابات توقعت أن يفقد الحزب الديمقراطي الاشتراكي أصواتا كثيرة بسبب عدم ثقة الناخبين من قضية البطالة المرتفعة، إضافة إلى أزمة داخل الحزب أدت إلى تهديد شرودر بتقديم استقالته إذا لم يكف متمردو الجناح اليساري عن معارضة خفض برامج الرعاية الاجتماعية بهدف إنعاش الاقتصاد.

وتسبب تدني شعبية حكومة شرودر في فقدان الحزب الديمقراطي الاشتراكي أصواتا كثيرة في انتخابات محلية أجريت في فبراير/ شباط الماضي في ولايتي هيس وساكسونيا السفلى. وتشير استطلاعات الرأي على المستوى القومي الألماني إلى تقدم الاتحاد الديمقراطي المسيحي المعارض بنسبة 20% على الحزب الديمقراطي الاشتراكي.

وسارع الأمين العام للحزب الديمقراطي الاشتراكي أولاف شولتز إلى استغلال النتائج قائلا إن انتصار بريمن ساعد في تحقيقه وحدة الحزب المحلية. وقال للصحفيين في برلين "يجب أن نتعلم درسا من هذا.. الوحدة تجعلك قويا".

ويواجه شرودر مؤتمرا مصيريا سيعقده الحزب الديمقراطي الاشتراكي بشأن برنامج إصلاحاته يوم الأحد القادم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة