حظر سفر ثلاثة وزراء سابقين بتونس   
الثلاثاء 1432/6/15 هـ - الموافق 17/5/2011 م (آخر تحديث) الساعة 22:56 (مكة المكرمة)، 19:56 (غرينتش)

قائد السبسي وعد بمقاضاة شخصيات
من الحكومة المخلوعة (الجزيرة-أرشيف)
أصدر قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية في تونس قرارا بحظر السفر ضد ثلاثة وزراء سابقين في حكومة الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي, وذلك عقب تحقيقات تعلقت بتهمة الاستيلاء على أموال.

وطبقا لقرار قاضي التحقيق, فإن الوزراء هم وزير الاتصال السابق سمير العبيدي ووزير الشؤون الدينية السابق أبو بكر الأخزوري, ووزير الشباب والرياضة عبد الله الكعبي وهو أيضا محافظ سابق ووزير سابق للداخلية.

وكانت محكمة الاستئناف في تونس قد قررت الأسبوع الماضي إحالة الملف القضائي للرئيس المخلوع بن علي إلى القضاء العسكري، وشمل قرار الإحالة ملف وزير الداخلية الأسبق رفيق بلحاج قاسم وأحد القيادات الأمنية لم يُذكر اسمه.

كما أعلن وزير العدل التونسي الأزهر القروي الشابي في وقت سابق أن السلطات أعدت قائمة من 18 قضية قانونية ضد الرئيس المخلوع، تتضمن عددا من التهم قد يصل الحكم فيها إلى الإعدام.

وأوضح الشابي أن من بين الاتهامات الموجهة لبن علي "القتل العمد، واستهلاك وترويج المخدرات، والتآمر على أمن الدولة، وتحريض المواطنين على الاقتتال".

وكانت الحكومة المؤقتة في تونس برئاسة الباجي قائد السبسي والتي تسعى إلى تأكيد سلطتها، قد وعدت بمقاضاة شخصيات من الحكومة المخلوعة، واعتقلت بعض أفراد أسرة بن علي وجهازه الأمني وبعض حلفائه المقربين بعد وقت قصير من الإطاحة به يوم 14 يناير/كانون الثاني الماضي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة