القضاء الإيراني يلغي قرارا بتعطيل صحيفة إصلاحية   
الأحد 22/2/1423 هـ - الموافق 5/5/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

محمود هاشمي شهرودي
ألغى رئيس السلطة القضائية في إيران آية الله محمود هاشمي شهرودي قرار تعطيل صحيفة "إيران" الحكومية الإصلاحية الذي صدر أمس السبت. وقالت وكالة الأنباء الإيرانية إن مدير تحرير الصحيفة أكد لها صدور هذا القرار من السلطة القضائية.

وأشار رئيس مجلس الشورى الإيراني في مداخلة صباح اليوم في المجلس إلى أن قرارا بعودة الصحيفة قد اتخذ. ولم تتوفر أي معلومات بشأن الصحيفة الإصلاحية الثانية "البنيان" التي عطلت أيضا أمس السبت.

وقد أصدرت وزارة الإرشاد الإسلامي اليوم بيانا عبرت فيه عن أسفها لتعطيل الصحيفتين، معتبرة أن ذلك "يسيء إلى صورة إيران".

وقال البيان إن قرار التعطيل "اتخذ في وقت تبذل فيه جهود لتذليل الخلافات بين الشركاء في النظام بشأن الصحافة وحقوق الصحفيين"، معتبرا أن مثل هذا القرار "بدلا من المساعدة في إرساء الوحدة الوطنية فإنه يسيء إلى صورة الجمهورية الإسلامية".

وأعلن مدير صحيفة "إيران" أمس أن الصحيفة التي انطلقت قبل تسعة أعوام تواجه 96 شكوى بينها دعوى بتهمة "المساس بالقيم المقدسة للإسلام". وجاء إغلاق الصحيفتين في وقت ينظم فيه المهرجان التاسع للصحافة والمعرض الدولي الخامس عشر للكتاب في طهران.

وكانت صحيفة "البنيان" التي تحظى بتقدير كبير في الأوساط الجامعية, قد تحولت إلى ناطقة بلسان التيار الإصلاحي، وهي توجه نقدا شديدا للمحافظين. وقد علق القضاء الذي يسيطر عليه المحافظون منذ أبريل/ نيسان 2000 صدور نحو عشرين صحيفة وأربعين دورية إصلاحية، وأمر بسجن نحو 15 صحفيا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة