غواصة ألمانية رابعة لإسرائيل   
الاثنين 15/6/1433 هـ - الموافق 7/5/2012 م (آخر تحديث) الساعة 13:44 (مكة المكرمة)، 10:44 (غرينتش)
إسرائيل حصلت على أربع غواصات من ألمانيا وتنتظر الحصول على المزيد (رويترز)
علقت صحيفة يونغا فيلت الألمانية اليوم على تسلم إسرائيل رابع غواصة ألمانية فائقة التطور قائلة "إن مراسم تعميد هذه الغواصة" جرت الخميس الماضي بمدينة كييل شمالي ألمانيا بحضور كبار قادة البحرية والجيش الإسرائيلي يتصدرهم قائد البحرية رام روتبيرغ.

وذكرت أن الغواصة الجديدة ستدخل مرحلة اختبار وتسلح بتقنية إسرائيلية قبل دخولها الخدمة العام القادم، وأوضحت أن الغواصة يطلق عليها اسم "تانين" وطولها 68 مترا وتعد الأطول والأكثر تطورا تقنيا مقارنة بثلاث غواصات سابقة تسلمتها إسرائيل من ألمانيا بين عامي 1998 و2001.

وقالت الصحيفة إن "تانين" تستطيع البقاء والغوص تحت الماء لمدة أسبوعين، ومن الصعب تحديد مكانها مما يجعلها مميزة عن سابقاتها التي أعيد تحديثها مؤخرا بإشراف ترسانة كييل البحرية.

وأشارت الصحيفة إلى أن سعر بيع تانين لإسرائيل يبلغ نحو 550 مليون يورو تحمل منها دافعو الضرائب الألمان 135 مليون يورو، واعتبرت أن هذا السعر جاء مناسبا لتل أبيب التي حصلت على الغواصتين الأولى والثانية هدية من الحكومة الألمانية، وأضافت أن هذا السعر سيسري أيضا على الغواصتين الخامسة والسادسة اللتين ستتسلمهما إسرائيل من ترسانة كييل البحرية عامي 2013 و2014.

وذكرت الصحيفة أن تسليم الغواصة لإسرائيل جاء ضمن خبر صغير في الإعلام الألماني الذي أفرد حيزا كبيرا لانتقاد الأديب الحائز على جائزة نوبل غونتر غراس لمنح برلين هذه الغواصات لإسرائيل.

وأشارت الصحيفة إلى أن حديث غراس عن إمكانية استخدام إسرائيل للغواصات الألمانية بعد تسليحها برؤوس نووية في توجيه ضربة أولى تبيد الشعب الإيراني، أدى لهجوم وسائل الإعلام الألمانية عليه بشكل حاد غير معهود إلا بإعلام الأنظمة والدول الشمولية.

وخلصت الصحيفة إلى أن إسرائيل التي ترفض الإدلاء بأي معلومات عن ترسانتها من الأسلحة النووية ولم تعلن -مثلما فعلت الصين- أنها لن تستخدم أسلحتها النووية في توجيه ضربة أولى.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة