تقليل الدهون يفيد مرضى السكري   
السبت 1421/12/30 هـ - الموافق 24/3/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قال باحثون كنديون إن عقارا يستعمل لتقليل نسبة الكولسترول في الدم يمكن أن يقلل الإصابة بضيق الشرايين الذي يعتبر من المضاعفات المميتة المحتملة لملايين من مرضى البول السكري.

فقد أظهرت دراسة دولية أجريت على مرضى البول السكري أن عقارا يسمى فينوفيبرات ويسوق تحت اسم تركيور التجاري قلل نسبة تصلب الشرايين بما يزيد عن 42%. وتعتبر هذه الدراسة أول محاولة لإظهار فائدة تصحيح مستويات الكولسترول لدى المرضى الذين يعانون من النوع الثاني من مرض البول السكري أو البول السكري الذي يصيب البالغين.

وقال البروفيسور جورج ستينر من مستشفى تورونتو العام الذي أشرف على الدراسة إن من الممكن تقليل معدل تصلب الشرايين لدى مرضى السكري بتقليل نسبة الدهون غير الطبيعية في الدم.

ويعتبر تصلب الشرايين أحد الأسباب الرئيسية للوفاة والإعاقة في مرضى النوع الثاني للبول السكري، إذ تنخفض في أجسامهم مستويات الكولسترول المفيد وترتفع مستويات الكولسترول الضار والدهون الثلاثية التي تعتبر أيضا كولسترولا ضارا. ويعتقد أن هذا هو سبب ارتفاع الوفيات بين مرضى السكري نتيجة للإصابة بأزمة قلبية أو سكتة دماغية.

وقال الفريق الذي أعد الدراسة في تقرير ينشر في مجلة لانسيت الطبية إنه خلال الدراسة التي استمرت ثلاثة أعوام وشملت 418 مريضا ومريضة في كندا وفنلندا وفرنسا والسويد، نجح عقار فينوفيبرات في زيادة معدل الكولسترول المرتفع الكثافة أو الكولسترول المفيد وخفض معدلات الكولسترول الضار بما فيها الدهون الثلاثية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة