علاج جديد يقضي على الصدفية في أسابيع   
السبت 7/5/1422 هـ - الموافق 28/7/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

مريض مصاب بالصدفية (أرشيف)

كشف باحثون في جامعتي ميشيغان ويوتا الأميركيتين النقاب عن عقار طبي جديد لعلاج المصابين بمرض الصدفية الجلدي. وقد أثبتت دراسة قام بها الباحثون ونشرتها مجلة "نيو إنغلاند" الطبية فعالية العقار الجديد بالتخلص من المرض خلال أسابيع.

وأجرى الباحثون الدراسة على عقار "آليفاسيت" الذي يتألف من بروتين اتحادي بشري, وشملت نحو 230 مصابا بصدفية مزمنة. وقد تم حقن نصف المرضى بالعقار الجديد خلال فترة 12 أسبوعاً, في حين تلقى النصف الآخر دواء عاديا.

وقد أظهرت الدراسة أن المرضى الذين تلقوا العقار الجديد انخفضت لديهم الصدفية بشكل كبير، وتخلص 28 منهم من أعراضه تماما بعد 12 أسبوعاً فقط.

وأشار الأطباء في الدراسة إلى أن العلاج بـ "آليفاسيت" لم يصب المرضى بأي أعراض جانبية كبيرة كالتي تسببها العلاجات التقليدية للمرض كزيادة الوزن, وضيق النفس, وتقلصات أو حمى. ولاحظ الباحثون أن هذا العقار الذي يعطى مرة واحدة أسبوعيا لمدة 12 أسبوعاً, فعال ويمكن احتماله للمرضى الذين يعانون من صدفية مزمنة.

وتقدر مؤسسة الصدفية الوطنية الأميركية عدد المصابين بهذا المرض الجلدي المزمن والمعدي بأكثر من سبعة ملايين أميركي. ويأتي المرض بعدة أشكال ودرجات متعددة وليس له علاج شاف, وما يتوفر منه عبارة عن علاجات لتخفيف الأعراض فقط مثل الأشعة فوق البنفسجية أو العلاجات المثبطة للمناعة, ولكن مخاطرها تحد من إمكانية استخدامها على المدى الطويل, علاوة على أن الصدفية سرعان ما ترجع بعد فترة قصيرة من العلاج بالعقاقير المثبطة للمناعة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة