تصعيد غير مسؤول للحرب الكلامية بين إسرائيل وإيران   
السبت 1426/9/27 هـ - الموافق 29/10/2005 م (آخر تحديث) الساعة 8:20 (مكة المكرمة)، 5:20 (غرينتش)

ركزت الصحف البريطانية الصادرة اليوم السبت على ما اعتبرته إحداها تصعيدا غير مسؤول للحرب الكلامية بين إسرائيل وإيران, كما اهتمت بتداعيات استقالة مسؤول سام بالبيت الأبيض متهم في قضية تسريب اسم عميلة في CIA، ووقفت عند نداء الأمم المتحدة لإغاثة ضحايا زلزال باكستان.

"
قول أحمدي نجاد إن إسرائيل يجب أن تمحى من الخريطة مؤشر آخر على أن الرئيس الإيراني أعاد بلاده إلى المواقف المتشددة التي اتسمت بها الثورة الإيرانية في بدايتها
"
ديلي تلغراف
الحرب الكلامية
قالت إندبندنت إن الجدل الذي أثارته تصريحات الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد، يهدد بأن يتفاقم ليصبح مواجهة خطيرة يجد الطرفان نفسيهما غير قادرين على إيجاد مخرج منها.

وذكرت الصحيفة أن قول أحمدي نجاد إن إسرائيل يجب أن تمسح من الخريطة، أضاف ذريعة جديدة لبريطانيا والولايات المتحدة اللتين كانتا تحاولان دون جدوى- وضع الملف النووي الإيراني أمام مجلس الأمن.

واعتبرت تلك التصريحات "غبية" لأنها أعطت أعداء إيران ذخيرة كانوا في أمسّ الحاجة إليها, والأسوأ أنها ستحرج بشكل كبير حلفاء إيران في مجلس الأمن.

أما ديلي تلغراف فقالت إن هذه التصريحات مؤشر آخر على أن الرئيس الإيراني أعاد بلاده إلى المواقف المتشددة التي اتسمت بها الثورة الإيرانية في بدايتها.

كما لاحظت الصحيفة أنه في الوقت الذي نددت فيه الدول الأوروبية ووشنطن بتلك التصريحات، فإن الدول العربية والإسلامية ما عدا تركيا, لم تشجبها حتى الآن بل التزمت الصمت.

واعتبرت ديلي تلغراف أنه في ظل استمرار طهران في تطوير برنامجها النووي فإن هذه التصريحات ستكون لها تداعيات ضخمة وخطيرة, مؤكدة أن ذلك البرنامج سيصبح من الآن فصاعدا محل اهتمام دبلوماسي أكبر.

خطأ وحماقة
وتحت عنوان "خطأ جسيم وحماقة كبيرة" قالت غارديان في إحدى افتتاحيتها إنه ليس هناك مبرر لأن نعتقد أن سياسة إيران تجاه إسرائيل قد تغيرت في ظل تصريحات أحمدي نجاد الأخيرة، لأن طهران ظلت دائما مؤيدا أساسيا للمنظمات الفلسطينية المتشددة.

وذكرت الصحيفة أن هذه التصريحات تقوّض علاقة إيران بأوروبا وتصرف الانتباه عن حملة القمع التي ينفذها رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون ضد الفلسطينيين هذه الأيام, فضلا عن كونها مثلت ورقة رابحة لأولئك الذين يحاولون إعادة الروح إلى فكرة "محور الشر".

وأضافت أن عملا عسكريا إسرائيليا وأميركيا ضد طهران قد لا يكون وشيكا لكن هذه التصريحات جعلته أقرب من ذي قبل, مشيرة إلى أن كل هذه التداعيات ليست في صالح إيران.

"
نظام القضاء الأميركي لا يمكنه أن يخدم الوطن والمواطن ما لم ينبن على الحقيقة, ومتطلبات قول الحقيقة تنطبق على كل المواطنين بغض النظر عن مناصبهم
"
فيتزجيرالد/فايننشال تايمز
بوش وأزمة التسريب
قالت فايننشال تايمز إن البيت البيض يواجه منذ البارحة أخطر أزمة يعرفها منذ وصول جورج بوش إلى الحكم، وذلك بعد أن أعلن المحقق المستقل باتريك فيتزجيرالد في قضية تسريب اسم عميلة CIA فاليري بلامي تقديم دعوى جنائية بحق لويس ليبي وهو أحد أهم المسؤولين بالإدارة الأميركية.

وأشارت الصحيفة إلى أن بوش تنفس الصعداء بعد صدور التقرير الأولي لأن كبير مستشاريه كارل روف لم تشمله تلك الدعوى، غير أن باله لم يرتح بعد بسبب قرار المحقق عدم إغلاق التحقيق.

وقد وجه فيتزجيرالد إلى ليبي تهمة محاولة تضليل القضاء والكذب تحت القسم, مشيرا إلى أن نظام القضاء الأميركي لا يمكنه أن يخدم الوطن والمواطن ما لم ينبن على الحقيقة "ومتطلبات قول الحقيقة تنطبق على كل المواطنين بغض النظر عن مناصبهم".

وذكرت فايننشال تايمز أن ليبي قدم استقالته، وأنه يواجه السجن 30 عاما إذا ما ثبتت التهم الموجهة إليه.

ونقلت عن السناتور الديمقراطي والمرشح السابق للانتخابات جون كيري، قوله إن هذه القضية برهان ساطع على الفساد المستشري بأوساط أكابر مسؤولي البيت الأبيض.

وعن نفس الموضوع قالت تايمز إنه من السابق لأوانه اعتبار أيام فعالية بوش قد ولّت, إذ لا يزال بإمكانه أن يعيد الأمور إلى نصابها خاصة في ظل تمتع حزبه بأغلبية في مجلس الشيوخ ونمو الاقتصاد الأميركي  بخطى حثيثة.

"
وقع الفشل بتقديم المساعدات لمنكوبي زلزال باكستان فورا لن يقل فجاعة عن وقع الزلزال نفسه
"
إندبندنت
إما الآن أو يفوت الأوان
قالت إندبندنت إن الأمم المتحدة حذرت من أنه ما لم تصل مساعدات عاجلة إلى المنكوبين جراء زلزال باكستان، فإن الوضع الإنساني هناك سيصبح مأساويا وسيموت آلاف الناجين.

ونقلت الصحيفة عن منسق أعمال الإغاثة بالأمم المتحدة جان فاندمورتل قوله إننا نحتاج لما بين 200 و250 مليون دولار فورا "وما لم نحصل على ذلك فإننا سنفشل" مضيفا أنه لم يعد يعرف العبارة المناسبة لشرح هذا الأمر، وملخصا الوضع في أنه إما أن يتعامل معه الآن وتقدم المساعدات الضرورية أو سيخرج الوضع عن نطاق السيطرة.

كما نقلت عن منظمات الإغاثة العاملة في منطقة الزلزال، أن وقع الفشل في تقديم المساعدات فورا لن يقل فجاعة عن وقع الزلزال نفسه.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة