الصين وكندا تحظران استيراد لحم البقر الأميركي   
الخميس 1424/11/3 هـ - الموافق 25/12/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

الإعلان عن اكتشاف أول حالة إصابة بقرة أميركية بجنون البقر دفع دول العالم لمقاطعة لحوم البقر الأميركية (الفرنسية)
انضمت الصين وكندا إلى قائمة الدول التي وضعت قيودا على واردات منتجات لحوم البقر والماشية الأميركية بعد اكتشاف إصابة بقرة بمرض جنون البقر في واشنطن.

ففي الصين أعلن مسؤولو الحجر الصحي أن بكين حظرت بصورة مؤقتة استيراد لحوم البقر الأميركية بعد ظهور أول حالة إصابة بمرض جنون البقر في الولايات المتحدة، وقال المسؤولون إن الإدارة العامة للإشراف على الجودة والتفتيش والحجر الصحي قررت فرض الحظر للمكاتب الخمسة والثلاثين تحت قيادتها المباشرة، ومن المتوقع صدور إشعار رسمي اليوم.

وأما كندا فقد أعلنت أنها ستفرض حظرا جزئيا على واردات منتجات لحوم البقر والماشية الأميركية.

وتشمل قائمة كندا للمنتجات المحظورة لحوم الماشية فوق سن 30 شهرا واللحوم المصنعة، كما تشمل أيضا الماشية التي تربى لأغراض غير الذبح مثل تلك المخصصة للتكاثر.

وقال وزير الزراعة الكندي بوب سبيلار "هناك كافة أنواع الأسئلة التي يتعين أن نجيب عنها قبل أن يمكننا الإشارة إلى أننا سنرفع الحظر بأي شكل من الأشكال"، وأشار إلى أن الولايات المتحدة كانت قد طبقت حظرا شاملا على استيراد الأبقار الكندية لدى اكتشاف حالة إصابة بمرض جنون البقر في ولاية ألبرتا الكندية.

وأوضحت وكالة مراقبة الأغذية الكندية أنها ستصدر قريبا قائمة كاملة بالمنتجات المحظور استيرادها. وكندا هي المستورد الثالث للأبقار الأميركية بعد اليابان والمكسيك.

وكانت اليابان وكوريا الجنوبية التي تعدان أيضا من أكبر مستوردي لحوم البقر الأميركية قد سارعتا إلى فرض حظر على واردات اللحوم الأميركية، مما اعتبر ضربة قاسية لصناعة اللحوم الأميركية التي تبلغ قيمتها 27 مليار دولار.

ومن الدول الأخرى التي حذت حذوهما سنغافورة وماليزيا وهونغ كونغ وتايوان وروسيا وأوكرانيا وجنوب أفريقيا.

مطاعم ماكدونالدز من أكبر المتضررين من الإعلان عن أول حالة إصابة بجنون البقر (رويترز)
مخاوف انتقاله للبشر
وتأتي تحركات هذه الدول في وقت قال فيه بيل بروكرسون نائب مدير إدارة الزراعة بولاية واشنطن إنه يحتمل أن يكون لحم أول بقرة يثبت إصابتها بمرض جنون البقر قد وجد طريقه للطعام ربما في صورة هامبرغر.

وقال الدكتور شعبان قطب المختص بعلم الأحياء والهندسة الوراثية للجزيرة إن هذا المرض يصيب دماغ الإنسان إذا تناول هذه اللحوم ويؤدي إلى الوفاة، لكنه أشار إلى أن مدة حضانة هذا المرض طويلة.

وكانت وزارة الزراعة الأميركية أعلنت في وقت سابق اكتشاف حالة إصابة واحدة بمرض اعتلال الدماغ الإسفنجي المعروف على نطاق واسع بـ "جنون البقر" بولاية واشنطن.

وأوضحت وزيرة الزراعة آن فينيمان للصحفيين أن الحيوان المريض تم فحصه في التاسع من ديسمبر/ كانون الأول الحالي، وأن عينة من أنسجته سترسل بطائرة عسكرية إلى مختبر لأمراض الحيوان في إنجلترا لمزيد من التأكد من إصابته بالمرض. وأكدت فينيمان أنه "بناء على المعلومات المتاحة فإن هذا الحادث لا صلة له بالإرهاب".

وفرض الحجر الصحي على المزرعة التي اكتشفت فيها البقرة المصابة. وسوف تعقد وزارة الزراعة لقاءات يومية لإعلان تفاصيل فحوصها وتحرياتها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة