هولاند يشيد بالدور الفرنسي بمواجهة تنظيم الدولة   
الأربعاء 1437/7/14 هـ - الموافق 20/4/2016 م (آخر تحديث) الساعة 9:25 (مكة المكرمة)، 6:25 (غرينتش)

رأى الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند أن مهام القوة الفرنسية المتمركزة في الأردن للمشاركة في ضرب تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق "خطرة لكنها حاسمة" في المعركة ضد "الإرهاب".

وقال هولاند لجنود فرنسيين متمركزين في قاعدة الأمير حسن (شمال الأردن) قرب الحدود مع سوريا أمس الثلاثاء، "جئت إلى هنا لأعبر لكم عن دعمي وثقتي بكم وامتنان الأمة لكم لهذه المهمة التي تنفذونها".

وتتمركز ثماني طائرات ميراج فرنسية منذ عام 2014 في القاعدة، وتقلع منها لضرب مواقع لتنظيم الدولة في سوريا والعراق في إطار عمليات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية.

وأوضح هولاند أن الطائرات الفرنسية نفذت حتى الآن أربعة آلاف طلعة جوية فوق العراق وسوريا، وأكد أهمية دور الضربات الفرنسية في تراجع قوة التنظيم وخسارته "نحو 25 إلى 30%، وربما أكثر" من مناطق سيطرته السابقة.

وأشاد الرئيس الفرنسي بالأردنيين الذين "يشكلون خط مواجهة" ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

وأكد أن العمل العسكري ليس كافيا للقضاء على التنظيم، ودعا للتعاون مع الدول الصديقة لإيجاد حل سياسي عبر المفاوضات بين المعارضة والنظام السوري في جنيف.

وعبّر هولاند -في وقت سابق- عن قلقه من إعلان وفد المعارضة تعليق مشاركته في محادثات جنيف احتجاجا على تصعيد النظام وحلفائه قصفهم على مناطق سيطرة المعارضة رغم استمرار سريان الهدنة. 

وأكد أن المعارضة السورية "أظهرت أنها كانت بناءة"، وأن "انتهاكات الهدنة لم تأت منها، بل من النظام" السوري.

يشار إلى أن زيارة الرئيس الفرنسي للأردن هي المحطة الأخيرة من جولته في المنطقة، التي استمرت أربعة أيام وشملت مصر ولبنان.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة