افتتاح الدورة 21 لمهرجان قرطاج السينمائي بتونس   
الأحد 1427/10/21 هـ - الموافق 12/11/2006 م (آخر تحديث) الساعة 11:57 (مكة المكرمة)، 8:57 (غرينتش)

 
افتتحت في تونس الدورة الـ21 لمهرجان قرطاج السينمائي المهداة إلى روح الروائي المصري نجيب محفوظ بحضور عدد من نجوم السينما العالمية.

وقال منظمو المهرجان إن 58 دولة تشارك في فعالياته التي انطلقت أمس، من بينها 12 بلدا عربيا و30 أفريقيا.

ويصل إجمالي الأفلام المعروضة في مهرجان قرطاج السينمائي -وهو أبرز الأحداث الثقافية في تونس- إلى 228 فيلما تعرض في 13 قاعة بالعاصمة تونس وضواحيها. ويتنافس 15 فيلما طويلا في مسابقة المهرجان الذي يستمر أسبوعا.

واستضاف المهرجان في حفل الافتتاح الممثلتان الإيطاليتان دانيالا لمبروزا وأورنلا موتي، وصفاء أبو السعود وخالد أبو النجا من مصر، وسيرج سوبزنسكي من فرنسا، وسلوم حداد من سوريا، والمنتج السينمائي طارق بن عمار من تونس.

ويكرم المهرجان الذي يديره هذا العام المخرج فريد بوغدير، عدة نجوم عرب أبرزهم المخرج يسري نصر الله من مصر والممثلة الإيطالية أورنلا موتي.

وغصت قاعة الكوليزي بالعاصمة التونسية بمئات المشاهدين لحضور حفل الافتتاح واضطر العشرات إلى الجلوس على الأرض بينما بقي آخرون خارجها.

كما تم عرض فيلم وثائقي حول تاريخ المهرجان والفائزين بجائزة التانيت الذهبي.

فيلم الافتتاح
فعاليات المهرجان بدأت بعرض أول أفلامه وهو "السكان الأصليون" للمخرج الجزائري رشيد بوشارب. وأهدى الممثل التونسي سامي بوعجيلة نجم "السكان الأصليون" الفيلم إلى كل المحاربين الأفارقة.

وكان الفيلم أثار عند عرضه بمهرجان كان في الجنوب الفرنسي جدلا في فرنسا والجزائر حيث قرر الرئيس الفرنسي جاك شيراك عقب مشاهدة الفيلم رفع معاشات المحاربين الأفارقة الذين حاربوا إلى جانب بلاده ضد الجيش الألماني في الأربعينيات.

وقبل عرض فيلم الافتتاح تم تقديم لجنة التحكيم المكونة من ستة أعضاء من بينهم الممثلة التونسية الصاعدة هند صبري، ويرأسها الكاتب اللبناني إلياس خوري.

وركز مخرج الفيلم الذي تقاسم بطولته أربعة ممثلين عرب هم جمال دبوز وسامي ناصري ورشدي زيم وسامي بوعجيلة، على تصوير تجنيد آلاف الجنود في الريف الجزائري ومناطق الأمازيغ في المغرب للقتال في صفوف الجيش الفرنسي.

وفاز نجوم الفيلم الأربعة بجائزة أفضل ممثل في الدورة الأخيرة لمهرجان كان، ورشح الفيلم ليمثل الجزائر في مسابقة أوسكار لأفضل فيلم أجنبي.

ويهدي مهرجان دورته الحالية إلى روح الروائي المصري الكبير نجيب محفوظ الحائز على جائزة نوبل في الآداب عام 1988 والذي رحل في نهاية أغسطس/آب الماضي.

ومهرجان قرطاج تأسس عام 1966 ويعتبر أعرق مهرجان سينمائي في أفريقيا والعالم العربي، ويقام كل عامين بالتناوب مع أيام قرطاج المسرحية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة