تحذير أممي من كارثة بيئية   
الخميس 1430/11/3 هـ - الموافق 22/10/2009 م (آخر تحديث) الساعة 0:10 (مكة المكرمة)، 21:10 (غرينتش)
محاولات مستمر للحد من انبعاث الغازات (رويترز-أرشيف)

حذرت الأمم المتحدة من كارثة بيئية خطيرة, بسبب تزايد الانبعاثات الاحتباسية بالدول الصناعية الكبرى خلال العقد الأخير رغم التحذيرات التي أطلقها خبراء المناخ من تزايد هذه الغازات.
 
وطبقا لأمانة الأمم المتحدة المعنية بشؤون المناخ في مدينة بون الألمانية، تؤكد البيانات ارتفاع معدلات الانبعاثات الغازية لـ40 دولة صناعية عام 2007 بنسبة 1%، مقارنة بالعام 2006، وبنسبة 3% في الفترة من عام 2000 حتى عام 2007.
 
وقال رئيس أمانة الأمم المتحدة لشؤون المناخ يفو دي بور إن استمرار تزايد هذه الانبعاثات يظل مثيرا للقلق، وإن التراجع الخفيف المتوقع في هذه الانبعاثات جراء تباطؤ عجلة النمو الاقتصادي في العالم جراء الأزمة الاقتصادية لا يمثل عزاء للعالم لأنه لن يغير شيئا من خطورة الانبعاثات.
 
 نقلت رويترز عن دبلوماسيين من الاتحاد الأوروبي أن وزراء البيئة اتفقوا اليوم الاربعاء، من جهة ثانية اتفق وزراء البيئة بالاتحاد الأوروبي على اقتراح للحد من الانبعاثات الغازية من الطائرات بنسبة 10% والسفن بنسبة 20%, وذلك على مدار العقد المقبل.
 
وينتظر أن يقدم الاقتراح للدول الأخرى في محادثات تجري بكوبنهاغن في ديسمبر/كانون الأول ترمي إلى التوصل إلى بديل لبروتوكول كيوتو المعاهدة الرئيسة للأمم المتحدة في مواجهة تغير المناخ.
 
ولا يتضمن بروتوكول كيوتو الشحن البحري والطيران وينتهي العمل به عام 2012، ولكن الاتحاد الأوروبي الذي يضم 27 دولة يريد التعامل مع القطاعين في أي اتفاق يتم التوصل إليه  في كوبنهاغن.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة