الكويت: تكليف سعد العبدالله تشكيل الحكومة   
الأحد 1421/11/11 هـ - الموافق 4/2/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

سعد العبد الله الصباح
 أعاد أمير الكويت تكليف ولي عهده الشيخ سعد العبد الله الصباح بتشكيل حكومة جديدة. وصدر مرسوم أميري أذيع عبر التلفزيون طلب فيه أمير البلاد الشيخ جابر الأحمد الصباح من الشيخ سعد تعيين وزراء الحكومة.

وكان الشيخ سعد قدم استقالة حكومته الاثنين الماضي. ويتوقع أن يفرغ من تشكيل الحكومة الجديدة بعد إجراء المشاورات اللازمة في غضون الأيام القليلة القادمة. وطبقا للدستور الكويتي فإن الحكومة يجب أن تضم على الأقل نائبا من نواب البرلمان الخمسين. وترأس الشيخ سعد (72 عاما) الحكومات الكويتية المتعاقبة منذ تعيينه وليا للعهد قبل 22 عاما. ويقضي تقليد كويتي بأن يكون ولي العهد رئيسا للوزراء أيضا.

ويذكر أن أزمة الحكومة الكويتية الأخيرة التي شكلت في يوليو/تموز 1999، أدت إلى تجدد الدعوات من بعض السياسيين الكويتيين للمطالبة بفصل المنصبين، لأنه لا يمكن للبرلمان أن يخضع رئيس الحكومة للاستجواب.

وقد عانى الشيخ سعد من متاعب صحية في السنوات الأخيرة، ونصحه أطباؤه بالتقليل من نشاطاته، وإسناد الشؤون الثانوية إلى مساعديه. وكان ولي العهد الكويتي عرضة لانتقادات نواب ليبراليين يتهمونه بتأخير تطبيق الإصلاحات الاقتصادية، وعرقلة المسيرة الديمقراطية بسبب كثرة صلاحياته.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة