الإيطالي تارديلي مديرا فنيا للمنتخب المصري   
الخميس 3/2/1425 هـ - الموافق 25/3/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

منتخب مصر يسعى للتأهل لمونديال 2006 (الفرنسية-أرشيف)

قرر الاتحاد المصري لكرة القدم التعاقد مع الإيطالي ماركو تارديلي لتدريب منتخب كرة القدم على أن يتسلم عمله في الأول من أبريل/نيسان القادم بمقتضى عقد لمدة عامين.

ويخلف تارديلي المدرب المصري محسن صالح الذي استقال بعد خروج الفريق من الدور الأول من بطولة كأس أمم أفريقيا التي أقيمت في تونس بداية العام الجاري.

وقال رئيس الاتحاد عصام عبد المنعم في مؤتمر صحفي عقد بالقاهرة اليوم إن تارديلي سيحصل على 40 ألف دولار شهريا شاملة الضرائب ويحصل مساعده الإيطالي جانيني على خمسة آلاف دولار، بخلاف الإقامة والانتقالات ومكافآت الفوز.

وينص العقد المقرر توقيعه يوم 30 مارس/آذار الجاري على حصول المدرب على مكافأة قدرها 75 ألف دولار في حالة فوز المنتخب ببطولة الأمم الأفريقية لكرة القدم عام 2006، وعلى 15 ألفا في حالة الوصول للنهائي، في حين يحصل على 100 ألف دولار في حالة تأهل المنتخب لنهائيات كأس العالم بألمانيا عام 2006.

وكان تارديلي وصل القاهرة يوم الثلاثاء الماضي بدعوة من الاتحاد المصري واجتمع مع رئيس الاتحاد ثم عاد إلى إيطاليا حاملا معه عدة أشرطة فيديو لمباريات منتخب مصر الأخيرة في كأس الأمم الأفريقية بتونس، على أن يعود للقاهرة في الثلاثين من الشهر الجاري.

محسن صالح استقال من تدريب منتخب مصر بعد النتائج المتواضعة في كأس أفريقيا (رويترز-أرشيف)

سيرة ذاتية
جدير بالذكر أن تارديلي شارك منتخب إيطاليا في الفوز بكأس العالم لكرة القدم بإسبانيا عام 1982، وأحرز أحد الأهداف الثلاثة التي سجلها المنتخب في مرمى ألمانيا في النهائي، علما بأنه لعب 80 مباراة دولية أحرز خلالها ستة أهداف.

ولد تارديلي عام 1954، وبدأ مشواره الرياضي لاعبا في نادي بيزا ثم انتقل إلى كومو بالدرجة الثانية ومنه إلى يوفنتوس عام 1975 حيث لعب معه عشرة مواسم وفاز معه ببطولة الدوري خمس مرات وبكأس إيطاليا مرتين.

وعلى مستوى التدريب، درب تارديلي المنتخبات الإيطالية للناشئين والشباب بين عامي 1988 و1993 وكان مساعدا لسيزار مالديني المدير الفني لمنتخب إيطاليا في نهائيات كأس العالم 1998، كما تولى تدريب المنتخب الأولمبي الإيطالي في دورة سيدني 2000.

وحقق تارديلي أفضل إنجازاته في التدريب بقيادة منتخب إيطاليا تحت 21 عاما للفوز ببطولة أوروبا عام 2000، لكنه أقيل من تدريب فريق إنتر ميلان بسبب سوء النتائج عام 2001، وبعدها تعاقد مع باري الذي أقاله للسبب نفسه في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة