سوريا تتهم واشنطن بالسعي للسيطرة على مصادر النفط   
السبت 1423/11/8 هـ - الموافق 11/1/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

فاروق الشرع
اتهم وزير الخارجية السوري فاروق الشرع الولايات المتحدة بسعيها للسيطرة على مصادر النفط في الشرق الأوسط تحت ستار تغيير النظام العراقي، وأكد مجددا رفض بلاده لتدخل أميركي محتمل في العراق.

وقال الشرع في تصريحات نشرت اليوم إن دمشق ترفض أساسا لجوء الولايات المتحدة لمهاجمة العراق مهما كانت الأهداف والنوايا، مشيرا إلى أن تغيير الأنظمة حق يعود للشعوب وحدها.

وأكد وزير الخارجية السوري لشبكة التلفزيون التركية قبل زيارته المرتقبة إلى أنقرة يوم الاثنين المقبل أنه لا يوجد بلد سيوافق على سيطرة الولايات المتحدة على مصادر النفط في العالم.

وعن موقف دمشق من احتمال قيام دولة كردية شمالي العراق, قال الشرع إن سوريا تقف إلى جانب حماية وحدة الأراضي العراقية، وكذلك وحدة جميع أراضي البلدان في المنطقة.

ومن المتوقع أن يتطرق الشرع إلى الأزمة العراقية أثناء زيارته إلى تركيا التي تستغرق يومين -بحسب مصدر حكومي في أنقرة- حيث سيجري مباحثات مع نظيره التركي يشار ياكيش ورئيس الوزراء عبد الله غل.

وكانت العلاقات السورية التركية قد استؤنفت بعد سنوات من التوتر بسبب الدعم الذي تقول أنقرة إن دمشق تقدمه لحزب العمال الكردستاني وهو ما تنفيه السلطات السورية باستمرار.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة