المجاعة تهدد مليون أفريقي في البحيرات العظمى   
الأربعاء 1422/2/2 هـ - الموافق 25/4/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعلن برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة الثلاثاء أن مليون إنسان مهددون بالموت جوعا في منطقة البحيرات العظمى بوسط أفريقيا. وقد أصدر البرنامج نداء عاجلا إلى الدول المانحة لتقديم 95 مليون دولار أميركي لمواجهة الأزمة.

وقالت كريستين بيرتومي المتحدثة باسم البرنامج الذي يتخذ من جنيف مقرا له إن ميزانية برنامج الغذاء العالمي تواجه نقصا خطيرا في الموارد المالية الخاصة بمنطقة البحيرات العظمى التي تتكون من بوروندي ورواندا وتنزانيا وأوغندا.

وأضافت بيرتومي أن المجتمع الدولي انشغل بأزمات أخرى في العالم ولم يلتفت إلى الكارثة التي تحدق بأعداد كبيرة من سكان البحيرات العظمى جراء الحروب الأهلية وموجة الجفاف التي تجتاحها.

وأوضحت بيرتومي أن البرنامج اضطر إلى ترشيد برنامجه الخاص بمساعدة نصف مليون لاجئ أفريقي في تنزانيا فروا إلى هناك من جحيم الحرب في رواندا وشرقي الكونغو الديمقراطية. وأشارت إلى أنهم أصبحوا يتلقون حاليا من البرنامج ما نسبته 80% فقط من احتياجاتهم الفعلية.

وذكرت المتحدثة باسم البرنامج أن 450 ألف شخص في بوروندي يحصلون على معونات، لكن المسؤولين يسعون إلى تقديم المساعدات إلى أكثر من مليون شخص من ضحايا الحروب والجفاف.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة