قتلى في اشتباك قبلي بتونس   
السبت 4/7/1432 هـ - الموافق 4/6/2011 م (آخر تحديث) الساعة 21:14 (مكة المكرمة)، 18:14 (غرينتش)

تشهد قفصة اضطرابات منذ أشهر لارتفاع نسب البطالة (الجزيرة)

فرضت السلطات التونسية اليوم السبت حظرا للتجول بمدينة المتلوي التابعة لمحافظة قفصة (جنوب)، إثر مقتل خمسة أشخاص وإصابة نحو تسعين آخرين في اشتباكات بدأت الليلة الماضية بين أهالي عشيرتين.

وأعلن مصدر رسمي أن السلطات التونسية قررت فرض حظر للتجول بمدينة المتلوي على أن يبدأ في الثامنة مساء (بالتوقيت المحلي) وينتهي في الخامسة صباحا كل يوم (19.00 إلى 4.00 بتوقيت غرينتش)، مضيفا أنه سيبقى ساريا إلى حين يأتي ما يخالف ذلك.

وذكرت وكالة الأنباء التونسية أن معركة بين شخصين تحولت إلى مواجهات بين قبيلتين وتم خلالها التراشق بالحجارة والزجاجات الحارقة واستعمال العصي وتبادل إطلاق النار من بنادق الصيد.

وأضافت أن القبيلتين منعتا قوات الأمن من التدخل لفض المعركة بعد أن أغلقتا منافذ المدينة لمنع وصول تعزيزات أمنية، مما أسفر عن تضرر عدد كبير من المحال التجارية سواء بالحرق أو الإتلاف والنهب.

ورغم تمكّن الجيش والحرس الوطني من الانتشار اليوم في البلدة فإنه لم يمنع تعرض أب ونجله للقتل طعنا بالسكاكين وضربا بالعصي، لتصل حصيلة المواجهات إلى خمسة قتلى وأكثر من تسعين جريحا.

وأرجعت وكالة الأنباء التونسية أسباب المواجهات إلى شائعات عن سياسة التوظيف التي ستعتمدها شركة "فوسفات قفصة" الحكومية وهي المشغل الرئيسي بالمنطقة التي ترتفع فيها نسب البطالة.

يذكر أن السلطات التونسية اضطرت في أكثر من مناسبة إلى فرض حظر للتجول في بعض مدن محافظة قفصة التي تشهد من حين لآخر أعمال عنف بين القبائل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة