مظاهرات ليلية بأنحاء مصر للتنديد بالحكم على مرسي   
الخميس 1436/7/5 هـ - الموافق 23/4/2015 م (آخر تحديث) الساعة 9:27 (مكة المكرمة)، 6:27 (غرينتش)

شهدت عدة محافظات مصرية مظاهرات ليلية تندد بالأحكام الصادرة على الرئيس المعزول محمد مرسي وعدد من قيادات جماعة الإخوان المسلمين، حيث رفع المتظاهرون شعارات تطالب بالحرية وعودة الشرعية وسقوط "حكم العسكر"، كما رفعوا صورا لمرسي مطالبين بإطلاق سراحه.

وتظاهر المحتجون في محافظات القاهرة والجيزة وكفر الشيخ، وقال ناشطون إن مدينة بلطيم في كفر الشيخ شهدت مسيرة حاشدة على الطريق الدولي، رفع فيها المتظاهرون صور مرسي وشارات رابعة وأعلام مصر، مرددين هتافات تطالب بإسقاط "الحكم العسكري".

وفي محافظة الشرقية، شهدت قريتا هربيط ومباشر مظاهرات مؤيدة للرئيس المعزول، كما تظاهر معارضو الانقلاب في ميدان بوسط مدينة أسيوط للتنديد بالأحكام الصادرة على مرسي.

وقالت شبكة رصد إن مسيرة ليلية خرجت في مركز ناصر بمحافظة بني سويف من أمام المسجد الكبير، حيث ردد المتظاهرون هتافات "اثبت ياريس خليك حديد"، مضيفة أن مسيرة أخرى انطلقت من أمام مسجد بني سويف الجديد.

وذكرت الشبكة أن تحالف دعم الشرعية نظم في الأقصر مسيرة انطلقت من مسجد السلطان أبي العلا عقب صلاة العشاء، حيث ندد المتظاهرون بإحالة المدنيين للمحاكمات العسكرية، وبالأحكام القضائية التي وصفوها بأنها مسيسة.

وسبقت تلك المظاهرات عدة مظاهرات مشابهة في محافظات القاهرة وكفر الشيخ والمنوفية، كما شهدت مناطق ناهيا وصفط اللبن وكرداسة والهرم بمحافظة الجيزة مسيرات لمناوئين للرئيس عبد الفتاح السيسي.

وكانت محكمة جنايات القاهرة قد قضت الثلاثاء بالسجن المشدد 20 عاما على مرسي و12 آخرين -بينهم القياديان في جماعة الإخوان المسلمين محمد البلتاجي وعصام العريان- في القضية المعروفة إعلاميا باسم "أحداث الاتحادية"، وبوضع مرسي تحت مراقبة الشرطة لمدة خمس سنوات، وذلك في أول حكم من أصل خمس قضايا يصدر على مرسي.

وعقب هذا الحكم، قررت النيابة العامة المصرية حبس الرئيس المعزول محمد مرسي 15 يوما احتياطيا على ذمة التحقيقات في القضية الجديدة المعروفة إعلاميا "بأحداث فض رابعة".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة