الأخضر يلون إمباير ستيت احتفاء بعيد الفطر   
السبت 1/10/1436 هـ - الموافق 18/7/2015 م (آخر تحديث) الساعة 9:47 (مكة المكرمة)، 6:47 (غرينتش)

أضيء مبنى إمباير ستيت في نيويورك أمس الجمعة باللون الأخضر احتفالا بعيد الفطر المبارك، في تقليد بدأ العمل به منذ سنوات عدة، كما أفاد متحدث باسم ناطحة السحاب الشهيرة.

واستمرت إنارة المبنى باللون الأخضر حتى الثانية من فجر اليوم، وهو موعد إغلاق المبنى أمام الزوار والساعة التي تطفأ فيها أنواره يوميا.

وقال المتحدث باسم الصرح المعماري إن إمباير ستيت يحتفل بعيد الفطر منذ سنوات عدة كنوع من مشاركة المسلمين.

ويحتفل المبنى سنويا بالطريقة نفسها بعيدي الفصح والميلاد المسيحيين وعيد الأنوار اليهودي، ولكن بألوان مختلفة، إذ إنه يضاء في عيد الفصح بالأصفر والأبيض، وفي عيد الميلاد بالأحمر والأخضر، بينما يضاء في عيد الأنوار (حاكونا) بالأبيض والأزرق.

كما أن المبنى يضاء بألوان أخرى في مناسبات أخرى غير دينية، كما جرى مثلا في العاشر من يوليو/تموز الجاري، حين تلون بألوان العلم الأميركي (أحمر وأبيض وأزرق) حين فاز منتخب السيدات الأميركي في كرة القدم بكأس العالم.

أما في الأيام العادية فيضاء أعلى المبنى باللون الأبيض. 

وناطحة السحاب هذه هي ملكية خاصة، وتتلقى سنويا مئات الطلبات من حول العالم لإنارتها بألوان مختلفة احتفالا بمناسبات شتى، لكن إدارة المبنى لا تناقش علنا آلية اختيار المناسبات التي تقرر اعتمادها.

ولا يقبل المبنى أي طلب يتصل بحملات انتخابية أو شخصيات أو منظمات دينية أو مناسبات شخصية.

مسلمون يؤدون صلاة التراويح خلال شهر رمضان الأخير في أحد المساجد بميرلاند (غيتي)

احترام
تجدر الإشارة إلى أن مدينة نيويورك كانت اعتمدت في مارس/آذار الماضي عيدي الفطر والأضحى عطلة رسمية في المدارس، معتبرة ذلك "احتراما للتنوع في المدينة".

وقد رحب أغلب مسلمي نيويورك "بالإنجاز"، لأنه كان على أبنائهم في السابق الاختيار بين اعتبارهم "غائبين" عن المدرسة والاحتفال بهاتين المناسبتين مع ذويهم.

وكانت مقاطعة باسيك بولاية نيوجيرسي سبقت نيويورك باعتبار العيدين عطلة، حيث يسمح للطلاب المسلمين فقط بعدم الذهاب للمدرسة دون اعتبارهم متغيبين.

ولا تزال الجهود تبذل في عدة مدن أميركية لحصول المسلمين على عطلة العيدين، حيث يُطمح إلى تعميمها على كل مدن أميركا.

وعادة ما تقيم السلطات الأميركية -وعلى رأسها البيت الأبيض- احتفالات بمناسبات إسلامية، بينها احتفالات إفطار للجالية المسلمة في شهر رمضان.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة