دول في الاتحاد السوفياتي السابق تؤسس تحالفا عسكريا   
الثلاثاء 1423/3/3 هـ - الموافق 14/5/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

فلاديمير بوتين
أعلن زعماء ست من دول الاتحاد السوفياتي السابق إقامة منظمة عسكرية أطلقوا عليها اسم منظمة الأمن والدفاع المشترك. وجاء ذلك في اجتماع عقد بموسكو وحضره رؤساء هذه الدول وهي روسيا وطاجيكستان وقرغيزستان وأرمينيا وكزاخستان وبيلاروسيا. وقال رؤساء الدول المشاركة إن المنظمة الجديدة ستعمل على إحلال الاستقرار داخل الدول الأعضاء ومواجهة الأخطار الخارجية التي تتهددها.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للصحفيين عقب القمة إن المنظمة التي يمكن أن تصبح عاملا هاما في نظام أمن عالمي مستعدة للتعاون مع الحلف الأطلسي أو مع مجموعة شنغهاي. وشدد على أن الدول الموقعة على هذه المعاهدة لا تستهدف بذلك أي جهة بل هي موجهة ضد المخاطر التي تواجهها مستبعدا فكرة أن تكون المنظمة الجديدة أقيمت لإحداث توازن مع الناتو.

وأكد الرئيس الأرمني روبير كوتشاريان أن قرار تشكيل المنظمة ضروري للتمكن من القيام بدور أكبر في الجهود الهادفة إلى ضمان الأمن العالمي بعد هجمات 11 سبتمبر/ أيلول.

غير أن الرؤساء الستة لم يتوصلوا إلى اتفاق على إقامة مركز قيادة موحد للعمليات العسكرية. وأعرب كوتشاريان عن أسفه لذلك, مضيفا أن المباحثات ستتواصل بشأن هذه المسألة.

ويفترض بحكومات الدول الست أن تشكل قبل الأول من يوليو/ تموز المقبل لجنة تتولى إعداد الوثائق الضرورية للحصول على وضع المنظمة الدولية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة