400 عامل فلبيني لبناء سجن جديد بغوانتانامو   
الخميس 1423/1/15 هـ - الموافق 28/3/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أسرى القاعدة وطالبان في غوانتانامو (أرشيف)
قالت تقارير صحفية إن الولايات المتحدة استأجرت 400 مهندس وعامل بناء فلبيني لتشييد سجن أمني ضخم لأعضاء تنظيم القاعدة وحركة طالبان المحتجزين في القاعدة البحرية الأميركية بخليج غوانتانامو في كوبا.

وقالت صحيفة إنكوير الفلبينية في عددها الصادر اليوم إن مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي FBI أشرف على عملية اختيار هؤلاء العمال بعد تدقيق وتمحيص في ملفاتهم الأمنية وكفاءاتهم الفنية، وأشارت إلى أن هؤلاء قد رحلوا إلى كوبا على متن طائرة مستأجرة الأسبوع الماضي.

وقد سهلت وزارتا العمل والخارجية في مانيلا عملية استخراج الأوراق الثبوتية اللازمة لهؤلاء العمال لتسهيل سفرههم، في حين لم تحتج السفارة الأميركية في الفلبين أكثر من خمسة أيام لاستصدار التأشيرات لهم.

ونقلت الصحيفة الفلبينية عن مسؤول رسمي القول إن طلبات استخدام عمال فلبينيين جاءت من واشنطن وأرسلت إلى مكتب الرئيسة غلوريا أرويو. ومن المتوقع أن يتلقى العمال الفلبينيون أجرا يصل إلى ألف دولار أميركي في الشهر وهو أجر كبير بالنسبة لدولة يعيش 40% من سكانها البالغ عددهم 78 مليون نسمة تحت خط الفقر.

يذكر أن ثلاثمائة معتقل من أعضاء طالبان والقاعدة محتجزون حاليا وبصورة مؤقتة في خلايا انفرادية ضيقة في معسكر إكس في قاعدة غوانتانامو. وقد صرح مسؤول عسكري أميركي الأسبوع الماضي بأن معتقلي غوانتانامو سينقلون إلى سجن أوسع الشهر القادم. ومن المقرر أن يتألف معسكر دلتا الاعتقالي من 408 خلايا سجن تتسع لنحو ألفي سجين وتتوفر فيها ظروف اعتقال أفضل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة