بولتون: الحل الوحيد الإطاحة بالنظام الإيراني   
السبت 1428/3/6 هـ - الموافق 24/3/2007 م (آخر تحديث) الساعة 16:37 (مكة المكرمة)، 13:37 (غرينتش)

بولتون: لابد من التخلص من النظام الإيراني (الفرنسية)
في مقابلة مع يديعوت أحرونوت الإسرائيلية اليوم السبت، قال السفير الأميركي السابق لدى الأمم المتحدة جون بولتون إن العالم انتظر طويلا ولم يفعل إلا القليل لكبح إيران والتعامل مع برنامجها النووي.

وأشارت الصحيفة إلى أن بولتون لم يؤيد العمل العسكري ضد إيران، ولكنه يقول إن الجهود الدبلوماسية الراهنة أثبتت تفاهتها.

وأوضح الرجل أنه كان ينبغي على بلاده أن تطلق جهودا للإطاحة بالنظام الإيراني قبل أربع سنوات، معربا عن خيبة أمله بسبب الدعم الروسي لطهران بمجلس الأمن وفشل الجهود الدبلوماسية في كبح التهديد النووي الإيراني.

وأضاف أنه تعامل مع الروس على نطاق واسع وحول مسائل انتشار الأسلحة النووية، وأشار إلى أن موسكو في المحادثات بمجلس الأمن حول إيران بدت أكبر مدافع عن إيران لعدة أسباب منها التجاري والإستراتيجي وبعضها سياسي.

ورأى المسؤول الأميركي السابق أن روسيا والصين تتبادلان أدوار توفير الحماية لكوريا الشمالية وإيران، موضحا أن الروس لعبوا دورا رئيسا في مساعدة طهران على التعاطي مع الخطوات الدبلوماسية التي اتخذت بحقها.

كما يعتقد أن الحل الأمثل للملف الإيراني هو التخلص من النظام مستشهدا بجنوب أفريقيا، وليبيا التي تخلت عن أسلحتها بعد أن رأت ما حصل لنظام الرئيس العراقي الراحل صدام حسين.

وفي معرض رده على مدى استخدام العمليات العسكرية كخيار للإطاحة بالنظام الإيراني، قال بولتون "لا أعتقد أن القوة العسكرية هي السبيل المفضل ولكن لا أستبعد الحل العسكري لأن وجود إيران النووية أمر أسوأ من ذلك الحل الذي قد يكون غير مستساغ".

وحول ما يجب أن تقوم به إسرائيل إذا ما رفض العالم حل هذه المشكلة، رأى السفير الأميركي السابق أن "على إسرائيل أن تتخذ قراراتها بنفسها، وأعتقد أن أي بلد يتعرض وجوده للتهديد يتعين عليه أن يستعد للقيام بما يجب أن يقوم به".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة