اليابان تطلب دعم أفريقيا بملفها الأولمبي   
السبت 22/7/1434 هـ - الموافق 1/6/2013 م (آخر تحديث) الساعة 19:46 (مكة المكرمة)، 16:46 (غرينتش)
آبي متوسطا زعماء أفارقة خلال المؤتمر (الفرنسية)
استغل رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية الأفريقية ليطلب اليوم من رؤساء وحكومات الدول الأربعين الحاضرة دعم ترشيح ملف طوكيو لاستضافة الألعاب الأولمبية الصيفية 2020.

وقال آبي مذكرا بأولمبياد طوكيو 1964 الذي أقيم في فترة استقلال أغلب الدول الأفريقية "أود أن أطلب منكم دعم إقامة أولمبياد جديد في طوكيو (عام 2020) بعد ذلك الذي شهد نشأة أفريقيا".

وذكر بأن أولمبياد 1964 أقيم بعد سنة من إنشاء منظمة الوحدة الأفريقية عام 1963 التي كانت أساس تطور المنظمة لتصبح عام 2009 منظمة الاتحاد الأفريقي.

وأضاف رئيس الوزراء "في 1964 استضافت اليابان الأولمبياد، وفيها حقق العداء الإثيوبي أبيبي بيكيلا الإنجاز وفاز بماراثونين أولمبيين على التوالي مؤكدا للعالم القدرة الأفريقية، ثم في يوم الختام، أصبحت روديسيا الشمالية مستقلة تحت اسم زامبيا واكتشف العالم علمها لأول مرة في ذاك الاحتفال".

وتختار اللجنة الأولمبية الدولية مضيف الألعاب بين ثلاث مدن هي طوكيو ومدريد وإسطنبول في سبتمبر/أيلول المقبل في بوينوس أيرس بالأرجنتين.

يُذكر أن اليابان تعهدت للزعماء الأفارقة خلال مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية الأفريقية بدعم من القطاعين العام والخاص قيمته 32 مليار دولار لتعزيز النمو بالقارة، وتشجيع الشركات اليابانية على الاستثمار هناك خلال السنوات الخمس القادمة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة