روسيا توقع عقدا لانتشال الغواصة كورسك   
الجمعة 1422/2/24 هـ - الموافق 18/5/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

صورة أرشيفية للغواصة الروسية كورسك
قالت وسائل الإعلام الروسية اليوم إن روسيا وقعت عقدا مع شركة مامويت الهولندية لانتشال الغواصة النووية كورسك التي غرقت في بحر بارنتس في أغسطس/ آب الماضي، مما أسفر عن مصرع 118 بحارا.

ولم يعرف بعد متى تبدأ عملية الانتشال رغم أن مسؤولا روسيا بارزا أعلن في وقت سابق أن كورسك سيتم انتشالها مطلع الخريف القادم.

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي إيليا كليبانوف الذي يترأس لجنة التحقيق في حادث الغواصة إن عملية الانتشال ستبدأ مطلع يوليو/ تموز القادم وتنتهي بحلول 20 سبتمبر/ أيلول القادم.

ويأتي التوقيع على العقد مع الشركة الهولندية بعد انهيار المفاوضات مع كونسرتيوم مؤلف من شركات نرويجية وهولندية تابعة لمؤسسة هاليبيرتون الأميركية العملاقة والتي ساعدت على انتشال 12 جثة من جثث البحارة الـ 118 الذين لقوا حتفهم في الحادث.

وقال تلفزيون (أو آر تي) الروسي إن المفاوضات مع هاليبيرتون فشلت بسبب رفض الحكومة الروسية تسديد دفعة مبدئية قبل الموعد المقرر لبدء عملية الانتشال.

ومن المقرر أن تتقاسم الحكومة الروسية الخسائر الناجمة عن الحادث والتي تقدر بـ70 مليون دولار مع مؤسسة كورسك، وهي مؤسسة دولية لجمع التبرعات. وقد أثارت خطة انتشال كورسك جدلا كبيرا في روسيا، فقد قالت بعض أسر الضحايا إنها تفضل اتباع التقاليد البحرية المتمثلة في دفن الموتى في البحر.

ولم تقدم الحكومة الروسية بعد أي تفسير رسمي عن سبب الحادث، بيد أنها ترجح نظرية اصطدام كورسك بغواصة أجنبية شوهدت بالقرب منها أثناء وقوع الحادث. لكن غالبية الخبراء الأجانب يعتقدون أن عطلا داخليا هو الذي سبب الانفجار في المقصورة الأمامية للغواصة. 

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة