سريلانكا تعرض إدارة مؤقتة على التاميل   
الاثنين 1424/4/9 هـ - الموافق 9/6/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

رانيل ويكرميسنغ
عرض رئيس الوزراء السريلانكي رانيل ويكرميسنغ تشكيل هيكل إداري مؤقت في منطقة شمال سريلانكا التي تقطنها أغلبية من التاميل, واعتبر أن العرض خطوة في اتجاه تلبية مطلب رئيسي للمتمردين لاستئناف محادثات السلام.

وقدم ويكرميسنغ هذا العرض في اجتماع للمانحين بطوكيو قاطعته جبهة نمور التاميل بسبب ما تصفه بعدم إحراز تقدم في إعادة بناء مناطق التاميل التي تضررت من الحرب.

وعرضت اليابان في المؤتمر تقديم أكثر من مليار دولار في شكل مساعدات لسريلانكا على مدى السنوات الثلاث المقبلة, موضحة أن المساعدات ستكون مرهونة بإحراز تقدم في طريق السلام. وقرر باقي المانحين الذين شاركت من ضمنهم النرويج والولايات المتحدة في رئاسة المؤتمر منح سريلانكا 1.3 مليار دولار أخرى.

وقال المتمردون التاميل الذين أوقفوا المفاوضات في أبريل/ نيسان الماضي إنهم سيفكرون في العودة إلى المحادثات لإنهاء 20 عاما من الحرب الأهلية إذا قبل ويكرميسنغ اقتراحهم بإقامة إدارة مؤقتة في شمال وشمال شرق البلاد حيث توجد أغلبية تاميلية.

وكان المتمردون رفضوا في وقت سابق عرضا من الحكومة لإقامة هيئة للتنمية بدلا من الإدارة المؤقتة قائلين إنهم لا يثقون بما أسموه النظام البيرقراطي الفاسد والعقيم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة