تضامن بلندن مع ثورة المصريين   
السبت 1432/3/3 هـ - الموافق 5/2/2011 م (آخر تحديث) الساعة 1:49 (مكة المكرمة)، 22:49 (غرينتش)
المتظاهرون رددوا شعارات منددة بالرئيس مبارك (الجزيرة نت) 

مدين ديرية - لندن
 
تواصلت المظاهرات والاحتجاجات أمام السفارة المصرية بلندن لليوم التاسع على التوالي تضامنا مع ثورة الشعب المصري وللمطالبة برحيل نظام الرئيس حسني مبارك.
 
وتأتي هذه المظاهرة ضمن فعاليات ومظاهرات واحتجاجات تجري في مناطق مختلفة من بريطانيا، دعما لمطالب الشعب المصري بإسقاط النظام وسط تنديد بريطاني واسع على المستويين الرسمي والشعبي باعتداءات من يوصفون بالبلطجية على المتظاهرين في ميدان التحرير بالقاهرة.
 
واحتشد مئات الشبان والشابات مساء الجمعة وهم يرفعون الأعلام المصرية وينشدون النشيد الوطني المصري.
 
كما رددوا الشعارات المنددة بالرئيس مبارك بحضور ممثلين عن الفعاليات السياسية البريطانية والمنظمات و"تحالف أوقفوا الحرب"، و"المبادرة الإسلامية في بريطانيا"، ورئيس "المنتدى الفلسطيني في بريطانيا".
 
وحذر النشطاء وأبناء الجالية المصرية في البلاد وسائل الإعلام البريطانية مما وصفوه بمحاولة الإيحاء بأن أحداث ميدان التحرير قامت بها جماعات مؤيدة لمبارك.
 
وأكدوا أن العالم أجمع بات يعلم أن من قام بهذه الجرائم ليس سوى من يوصفون بالبلطجية من عناصر أمنية ومخابرات في سلسلة من المخططات التي تستهدف الثورة واستمراريتها يقوم بها أعوان النظام، وطالبوا وسائل الإعلام البريطانية بنقل الصورة كاملة دون نقصان.
 
ويقوم أبناء الجالية المصرية في بريطانيا بجمع الأخبار من ميدان التحرير مباشرة وإعادة بثها عبر الإنترنت وتوزيعها على وسائل الإعلام البريطانية.
 
وانضم إليهم طلبة المدارس الإعدادية والثانوية من أبناء الجاليات العربية لنشر الأخبار الواردة من مصر عبر الفيسبوك والتويتر واليوتيوب وشكلوا مجموعات لهذا الغرض أطلقوا عليها "إيجيبت لايف".
 
التوأمان دنيا وشهرزاد تشاركان في نشر أخبار مصر بالفيسبوك (الجزيرة نت)
الفيسبوك
والتقت الجزيرة نت التوأمين دنيا وشهرزاد (16 عاما) من أصل جزائري في المظاهرة التي وصلاها بعد انتهاء الدوام المدرسي حيث انضما إلى مجموعات الفيسبوك في نشر وترجمة الأخبار الواردة من مصر.
 
وقالت دنيا إنها تشارك في المظاهرة للمساهمة في دعم الشعب المصري الذي رفع رأس العرب جميعا عاليا واستطاع أن يصنع ثورة يتحدث عنها العالم أجمع.
 
واعتبرت دنيا أن سقوط مبارك يعني تحرير كل الوطن العربي من الطغاة، وبذلك يتم تحرير فلسطين مشيرة إلى أن الفكرة استوحتها الجماهير العربية من تونس وفجرتها مصر وأن الدول العربية سوف تسير في تيار الثورة.
 
وأوضحت الطالبة الجزائرية أنها تقضي ساعات طويلة على موقع الفيسبوك لبث نداءات المظاهرات وتوزيعها على أكبر عدد من المتلقين حيث تشترك مع زملاء لها يشتركون في الحملات القوية التي تقوم على ترجمة وإرسال آلاف الرسائل من قبل تلك المجموعات.
 
ومن جانبها قالت الطالبة شهرزاد الغنوشي إنها تشارك في المظاهرة بهدف التخلص من الأنظمة الدكتاتورية الجاثمة على صدر الأمة، خصوصا نظام مبارك الذي اتهمته بالوقوف ضد الفلسطينيين.
 
وتعمل شهرزاد مع إخوتها في مجموعات الفيسبوك كما انضم إليهم أبناء الجاليات العربية وبريطانيون، في محاولة منهم لكسر الحصار الإعلامي عن ميدان التحرير بعد منع قناة الجزيرة من العمل في مصر.
 
"
زكي: منذ استئناف عمل الإنترنت في مصر قبل يومين أصبح الاتصال بالمصادر في ميدان التحرير أسهل حيث بدأت تتدفق الأخبار من هناك
"
وكذا يشترك الطالب المصري عمر زكي الذي يشارك في المظاهرات اليومية أمام السفارة المصرية، بدوره في مجموعات "الفيسبوك لايف" من أجل مصر.
 
وقال زكي من موقع الاحتجاج للجزيرة نت إنه منذ استئناف عمل الإنترنت في مصر قبل يومين أصبح الاتصال بالمصادر في ميدان التحرير أسهل، حيث بدأت الأخبار تتدفق من هناك، مضيفا أن ذلك يستدعي إعادة الترجمة والتوزيع على وسائل الإعلام البريطانية ومواقع الإنترنت.
 
وأضاف زكي أنه يقوم بتوزيع المنشورات على الطلبة في مدرسته عن الأوضاع في مصر كما يتم وضع روابط قناة الجزيرة التي توزع على نطاق واسع، مما دفع بعض طلاب مدرسته من البريطانيين إلى المشاركة في المظاهرات.
 
وبدورها قالت طالبة سورية (14 عاما) إن الأهم في مجموعات الفيسبوك هو نقل الأخبار وترجمة موقع الجزيرة باللغة العربية إلى الإنجليزية حيث إن هناك آلاف الروابط  للجزيرة تتداول في الفيسبوك بسبب أنها مصدر رئيسي للمعلومات.
 
وأضافت أن مجموعاتها في الفيسبوك تطلق على نفسها "ميدان التحرير لندن" وتتواصل مع عشرات المجموعات الداعمة لثورة مصر في بريطانيا.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة