الجهود اللازمة لجعل العراق ينتعش من جديد   
الخميس 27/2/1426 هـ - الموافق 7/4/2005 م (آخر تحديث) الساعة 13:43 (مكة المكرمة)، 10:43 (غرينتش)

تمحور اهتمام الصحف الأميركية الصادرة اليوم الخميس حول العراق خاصة الجهود اللازمة لجعله ينتعش من جديد, كما تناولت إحداها تخوفات من عملية انتحارية في أميركا, إضافة إلى شؤون أميركية أخرى داخلية.

"
على الذين يزعمون أنهم عراقيون قبل أن يكونوا شيعة أو أكرادا أو سنة إثبات جدارتهم في الأسابيع القادمة من أجل تكوين حكومة عراقية وكتابة دستور للبلاد
"
لوس أنجلوس تايمز
حكومة عراقية منتخبة
قالت لوس أنجلوس تايمز إن تكوين حكومة من "لا شيء" ليس أمرا سهلا في ظروف السلم, مشيرة إلى أن العراق في حالة حرب وعلى برلمانه الناشئ أن يتسابق مع الزمن لإكمال تعيين بقية أعضاء حكومته بعد أن عين رئيسا للبلاد.

ورصدت الصحيفة تطورات المناقشات بين الأطراف العراقية المختلفة التي يحاول كل منها السيطرة على المراكز الأمنية الأساسية وتصدير النفط, مشيرة إلى أن الشكوك تحوم حول قدرة هذه الأطراف على الانتهاء من كتابة دستور للبلاد قبل الموعد النهائي المحدد لذلك وهومنتصف أغسطس/آب القادم.

وذكرت أن صعوبة تكوين حكومة مركزية عراقية ينضاف إلى الصعوبات الجمة التي تواجهها المجالس المنتخبة في مناطق العراق المختلفة, مشيرة إلى أن بعض تلك المجالس لم ينعقد بعد لدواعي أمنية أو لخلافات إثنية أو قبلية.

وختمت الصحيفة بالقول إن على الذين يزعمون أنهم عراقيون قبل أن يكونوا شيعة أو أكرادا أو سنة إثبات جدارتهم في الأسابيع القادمة.

وبدورها ذكرت واشنطن بوست أن القوات الأميركية بدأت تسرع خطتها الرامية إلى تسليم الأمور لقوات الأمن العراقية, مشيرة إلى أنها تجرب الآن تلك الخطوة في الموصل.

وأضافت الصحيفة أن الجنود الذين يقومون الآن بتأمين شوارع الموصل الخطيرة كلهم عراقيون ما عدا مستشار عسكري أميركي واحد.

وفي موضوع ذي صلة, قالت واشنطن تايمز إن وكالة الاستخبارات الأميركية CIA وأعضاء في الكونغرس الأميركي طالبوا بمعرفة الكيفية التي كشفت من خلالها لجنة رئاسية الأسبوع الماضي تفاصيل إخفاقات استخبارية إزاء برامج الأسلحة العراقية لم تذكرها تحقيقات سابقة.

وقالت الصحيفة إن الأمر يتعلق أساسا بالشكوك التي كانت قد حامت حول عالم عراقي هرب إلى ألمانيا ورمز له بـ"كيرفبول" واعتبر مصدرا أساسيا اعتمد عليه في جمع المعلومات حول مختبرات الأسلحة البيولوجية العراقية.

تخوف من عملية انتحارية
قالت نيويورك تايمز إن مكتب الاستخبارات الفدرالي الأميركي FBI أمر باعتقال فتاتين لا يتعدى عمراهما السادسة عشرة موجها إليهما تهمة الإخلال بقوانين الهجرة ومتهما إياهما بأنهما كانتا تنويان القيام بعملية انتحارية.

لكن الصحيفة نقلت عن متحدث باسم أسرتي الفتاتين قوله إن هذه الاتهامات ليس لها أساس من الصحة, مشيرا إلى أن السلطات ربما أساءت فهم ما جاء في مقال كتبته إحدى الفتاتين.

وعزت إلى FBI اعتقاده أن الفتاتين تمثلان "خطرا وشيكا على أمن الولايات المتحدة وهناك أدلة بأنهما كانتا تخططان لتفجير نفسيهما".

لكن الصحيفة نقلت عن مصدر رسمي في واشنطن طلب عدم ذكر اسمه قوله إن هناك شكوكا إزاء صدق الأدلة التي قدمت ضد الفتاتين.

"
زوجات السياسيين مشهورات بالتدخل في الشؤون السياسية لأزواجهن دون مقابل, بل إن بعض الأزواج مستعد لدفع أجور لهن كي يتركنه وشأنه
"
داود/نيويورك تايمز
الجمهوريون يرهبون أنفسهم
وفي تعليق لها في نيويورك تايمز قالت مورين داود إن الجمهوريين تعودوا على إرهاب الآخرين لكنهم بدؤوا الآن يرهبون أنفسهم, في إشارة منها إلى الفضيحة التي طالت زعيم الجمهوريين في الكونغرس توم ديلاي بعد أن كشفت الصحف أمس أن ابنته وزوجته حصلتا على نصف مليون دولار منذ 2001 عن طريق نشاطات ديلاي السياسية ولجان الحملة الانتخابية.

وأضافت مورين أن لجنة النشاطات السياسية ذكرت أنها أعطت تلك المبالغ لأسرة ديلاي مقابل الخدمات الجليلة التي قدمتها حيث "وفرت زوجة ديلاي صورا من الحجم الكبير وقدمت إرشادات إستراتيجية طويلة المدى, فضلا عن مساهمتها في القرارات الشخصية".

لكن المعلقة أشارت إلى أن زوجات السياسيين مشهورات بالتدخل في الشؤون السياسية لأزواجهن دون مقابل, بل إن بعض الأزواج مستعد لدفع أجور لهن كي يتركنه وشأنه.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة