"كوردولوجيا".. معرض يعكس التاريخ والفولكلور الكردي   
الأحد 1426/10/11 هـ - الموافق 13/11/2005 م (آخر تحديث) الساعة 16:47 (مكة المكرمة)، 13:47 (غرينتش)

لوحة من المعرض تمثل مشهدا لمحاربين أكراد قدامى (الجزيرة نت)


أحمد الزاويتي- دهوك

معرض "كوردولوجيا" كان هو المعرض الرابع الخاص بالفنان شفان توفيق والذي افتتحه ضمن موسم نشاطات فرقة كردستان الإسلامية الفنية في مدينة دهوك بشمال العراق والتي تبدأ في أكتوبر/تشرين الأول من كل عام.

واحتوى المعرض على 187 لوحة مثلت التاريخ والفولكلور الكردي من أنحاء كردستان المختلفة، برز من بينها الأعمال اليدوية الكردية ومشاهد الحروب مع المستعمر البريطاني.

ومن بين الأعمال في هذا المجال صورة للمحارب الكردي الشيخ محمود الحفيد وكذلك صور للقائد الكردي الإيراني سمكو شكاك الذي وقف ضد نظام شاه إيران في بدايات القرن الماضي وصور إعدامه من قبل النظام المذكور، وصور لشيوخ بارزان في ثوراتهم المختلفة ضد بريطانيا.

كذلك حوى المعرض صورا للملابس الكردية من بدايات القرن التاسع عشر والتغييرات التي طرأت عليها، كما اشتمل على لوحات تبرز ملامح الإنسان الكردي في ذلك الوقت، وصور تاريخية للقرى الكردية من حيث البناء والتصميم.

ويقول توفيق للجزيرة نت إن هذا العمل جاء بعد جهد استمر ثلاث سنوات وبعد جولات عديدة قام بها في بغداد وأربيل والسليمانية ودهوك واتصالات بالخارج أثمرت في نهاية المطاف عن لوحات نادرة للتاريخ والفولكور بأعمال وبطولات أشخاصها الأصليين.

بدوره أشار مدير دائرة الثقافة في مدينة دهوك عادل حسن إلى أن توفيق حاول من خلال هذا المعرض أن يعبر عن الشعب الكردي من الناحية التاريخية والاجتماعية، ويذكر بزوايا في المشهد الكردي كاد أن ينساها الناس.
_____________
مراسل الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة