روسيا تتوقع استئنافا قريبا للمحادثات بشأن كوريا الشمالية   
الخميس 1425/12/10 هـ - الموافق 20/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 0:40 (مكة المكرمة)، 21:40 (غرينتش)
لافروف يأمل حلا لأزمة كوريا الشمالية عبر المفاوضات (الفرنسية)
قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إن المحادثات الهادفة إلى إنهاء برنامج الأسلحة النووية لكوريا الشمالية ستستأنف قريبا.
 
ولم يحدد لافروف الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي موعد انطلاق المباحثات واكتفى بالقول إن الدول الست المشاركة ستكون قادرة على استئناف المفاوضات في المستقبل القريب.
 
وروسيا من الدول المشاركة في المحادثات مع كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان والصين، وتقاطع بيونغ يانغ المفاوضات بسبب ما وصفته بأنه سياسة معادية من جانب واشنطن.
 
وفي الأسبوع الماضي توقع عضو الكونجرس الأميركي كورت فيلدوم استئناف المفاوضات السداسية خلال أسابيع بعد أن أجرى محادثات في بيونغ يانغ مع الرجل الثاني في قيادة كوريا الشمالية.
 
ورفضت بيونغ يانغ المشاركة في جولة محادثات رابعة كانت مزمعة في سبتمبر/أيلول الماضي في بكين بحضور الكوريتين والولايات المتحدة والصين واليابان وروسيا. وعقدت منذ أغسطس/آب 2003 ثلاث دورات من المفاوضات السداسية بالعاصمة الصينية دون أن تؤدي إلى حلحلة الوضع.
 
ويطالب نظام كيم جونغ إيل بتعويضات اقتصادية وضمانات أمنية قبل التخلي عن طموحاته النووية ولاسيما العسكرية منها, بينما تطالب الولايات المتحدة بتفكيك تام يمكن التحقق منه للمنشآت النووية الكورية الشمالية.




جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة