رودلف غولياني يترشح رسميا لرئاسة أميركا   
الأربعاء 1428/1/20 هـ - الموافق 7/2/2007 م (آخر تحديث) الساعة 0:46 (مكة المكرمة)، 21:46 (غرينتش)

غولياني يسعى لنيل ترشيح الحزب الجمهوري(الفرنسية)
أعلنت اللجنة الانتخابية الفدرالية أن عمدة نيويورك السابق الجمهوري رودلف غولياني قدم ترشحه رسميا لانتخابات رئاسة الولايات المتحدة التي ستجرى في نوفمبر/تشرين الثاني 2008.

وردا على سؤال لشبكة فوكس الإخبارية الأميركية حول ما إذا كان يتوقع الفوز قال غولياني "بالتأكيد. إنه السبب الرئيسي الذي دفعني لترشيح نفسي". وكان غولياني قد بدأ في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي الإجراءات الأولية للترشيح بتشكيل لجنة استكشافية، لكن عليه أن يفوز بترشيح الحزب الجمهوري في الانتخابات التمهيدية في يناير/كانون الثاني المقبل.

ومعروف عن العمدة السابق قدراته الخطابية وحضوره الإعلامي القوي. لكن مواقفه المتحررة المؤيدة للإجهاض وحقوق الشواذ قد تقلل من فرص فوزه بترشيح الحزب.

ويرتبط اسم غولياني (62 عاما) لدى الأميركيين بهجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 حيث كان وقتها عمدة لنيويورك وشارك بنفسه في توجيه عمليات الإنقاذ. وقد اتخذ عدة إجراءات بعدها لتحسين وسائل الأمن في عاصمة المال الأميركية لاقت تأييدا كبيرا وأطلق عليه إثر ذلك لقب "عمدة أميركا".

وتشير استطلاعات الرأي إلى تقدم طفيف لغولياني على خصمه الرئيسي داخل الحزب الجمهوري عضو مجلس الشيوخ عن ولاية أريزونا جون ماكين. وبين المرشحين الجمهوريين الآخرين الرئيس السابق لمجلس النواب نيوت غينغريتش وحاكم ولاية ماساتشوسيتس السابق ميت رومني.

وكشف استطلاع نشرت مجلة نيوزويك نتائجه نهاية الشهر الماضي أن عضو مجلس الشيوخ عن ولاية نيويورك هيلاري كلينتون الساعية للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي ستتقدم على ماكين (48% مقابل 47%) لكن جولياني سيتقدم عليها (47% مقابل 48%) في الانتخابات الرئاسية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة