ثلاثة سجناء أميركيين سابقين بإيران يصلون ألمانيا   
الاثنين 8/4/1437 هـ - الموافق 18/1/2016 م (آخر تحديث) الساعة 2:10 (مكة المكرمة)، 23:10 (غرينتش)

وصل ثلاثة من أربعة أميركيين أفرجت عنهم إيران في إطار تبادل سجناء مع الولايات المتحدة الأحد إلى ألمانيا، وفق ما أعلنه مسؤول بوزارة الخارجية الأميركية.

وقال المصدر نفسه "يمكننا التأكيد أن المواطنين الأميركيين الذين غادروا إيران هذا الصباح بعد الإفراج عنهم، وصلوا إلى ألمانيا".

وتوقف السجناء السابقون في بادئ الأمر في جنيف لبعض الوقت، بينما ينتظر نقلهم إلى قاعدة رامشتاين الأميركية بألمانيا حيث سيخضعون لفحوص طبية.

وكانت وكالة رويترز قد نقلت عن مسؤول أميركي قوله إن طائرة سويسرية غادرت طهران الأحد وعلى متنها جيسون رضايان مدير مكتب واشنطن بوست في طهران، وسعيد عابديني القس من إيداهو، وأمير حكمتي العسكري السابق بمشاة البحرية الأميركية من ولاية ميشيغان، وبعض من أفراد أسرهم.

لكن أحد السجناء الأميركيين الأربعة الذين أفرجت عنهم إيران وهو نصرة الله خسروي لم يكن على متن الطائرة.

وكان مراسل الجزيرة في طهران قد أفاد بأن السلطات القضائية أفرجت عن أربعة أميركيين من أصول إيرانية في إطار تبادل للسجناء مع واشنطن، ونقل عن المدعي العام بمحكمة الثورة في طهران أن الإفراج جاء في سياق قرارات وتوصيات لمجلس الأمن القومي ومصالح البلاد العليا.

كما أفرجت طهران عن سجين خامس هو الطالب الأميركي ماثيو تريفيثيك بشكل منفصل عن الأربعة الآخرين السبت. وفي المقابل أفرجت السلطات الأميركية عن سبعة إيرانيين كانوا سجناء لديها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة