قضايا بن علي أمام القضاء العسكري   
الخميس 1432/6/24 هـ - الموافق 26/5/2011 م (آخر تحديث) الساعة 10:06 (مكة المكرمة)، 7:06 (غرينتش)

مظاهرات في تونس تطالب بالقبض على بن علي ومحاكمته (الجزيرة)

أحال القضاء العدلي في تونس على القضاء العسكري 26 قضية جنائية، يتهم فيها الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي، ووزير الداخلية الأسبق رفيق الحاج قاسم، والمدير العام السابق للأمن، وعدد من كبار ضباط وزارة الداخلية.

ويتهم هؤلاء بجرائم تتعلق بالتآمر على أمن الدولة والقتل العمد مع سابق القصد وتحريض المواطنين على مهاجمة بعضهم بعضا بالسلاح.

ونقلت وكالة أنباء تونس أفريقيا الرسمية عن مصدر قضائي في وقت سابق أن محكمة الاستئناف قررت تحويل القضية إلى القضاء العسكري، احتراما لما سمي بقاعدة الاختصاص الحكمي.

وكان وزير العدل التونسي الأزهر القروي الشابي قد أعلن في وقت سابق من الشهر الحالي أن السلطات أعدت قائمة من 18 قضية قانونية تتضمن عددا من التهم، قد يصل الحكم فيها إلى الإعدام في حق الرئيس المخلوع، الذي هرب في 14 يناير/كانون الثاني الماضي إلى السعودية.

وأوضح الشابي أن من بين الاتهامات الموجهة لبن علي "القتل العمد، واستهلاك وترويج المخدرات، والتآمر على أمن الدولة، وتحريض المواطنين على الاقتتال".

وكانت الحكومة المؤقتة في تونس -التي تسعى إلى تأكيد سلطتها- قد وعدت بمقاضاة شخصيات من الحكومة المخلوعة، واعتقلت بعض أفراد أسرة بن علي وجهازه الأمني وبعض حلفائه المقربين، بعد وقت قصير من الإطاحة به.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة