الإعصار "آرثر" يضرب سواحل كارولينا الشمالية   
الجمعة 8/9/1435 هـ - الموافق 4/7/2014 م (آخر تحديث) الساعة 16:01 (مكة المكرمة)، 13:01 (غرينتش)

ضرب أول أعاصير موسم 2014 في المحيط الأطلسي سواحل كارولينا الشمالية الليلة الماضية في منطقة تشهد رياحا وأمطارا، واضطر الآلاف لإلغاء خطط عطلة يوم الاستقلال وسط أوامر بإخلاء المنطقة.

وذكر المركز الوطني للأعاصير في الولايات المتحدة أن الإعصار "آرثر" -الذي تم الإعلان يوم الخميس أنه الإعصار الأول في موسم الأعاصير في البلاد- اشتدت قوته وتحول من الفئة الأولى  إلى الفئة الثانية.

وأضاف أن الإعصار صاحبته رياح بسرعة 160 كيلومترا في الساعة، وصدرت أوامر بإجلاء سكان جزيرة قبالة ساحل نورث كارولينا، حيث يهدد الإعصار احتفالات يوم الاستقلال في أجزاء كبيرة من الساحل الشرقي للولايات المتحدة.

كما أصدرت مقاطعة "دير كاونتي" في نورث كارولينا أمرا بالإجلاء الإجباري للسكان والزائرين لجزيرة "هاتيراس"، إحدى الجزر في منطقة "آوتر بانكس" قبالة كارولينا الشمالية.

وأكد المركز أن الإعصار آرثر اجتاز منطقة الساحل قرب كيب لوكاوت عند الطرف الجنوبي لكارولينا الشمالية الساعة الثالثة و15 دقيقة بتوقيت غرينتش برياح بلغت أقصى سرعة لها 160 كيلومترا في الساعة، مما يجعله من الفئة الثانية على مقياس سافير سيمبسون لشدة الأعاصير المؤلف من خمس درجات.

ويتحرك الإعصار آرثر في اتجاه الشمال الشرقي بسرعة ثلاثين كيلومترا في الساعة، وهو أول إعصار تشهده الولايات المتحدة منذ أن ضربت العاصفة الهوجاء "ساندي" منطقتي نيويورك ونيوجيرسي في أكتوبر/تشرين الأول 2012 مسببة خسائر قدرت بسبعين مليار دولار.

وتشير توقعات الأرصاد الجوية إلى أن من المتوقع أن يتجه الإعصار آرثر اليوم الجمعة صوب الشمال الشرقي فوق مياه باردة لتتراجع قوته، في حين لا يمثل خطرا يذكر على المناطق الشمالية الشرقية من الولايات المتحدة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة