المحاكم العراقية عاجزة عن مقاضاة جنود الاحتلال   
الأربعاء 17/11/1425 هـ - الموافق 29/12/2004 م (آخر تحديث) الساعة 11:05 (مكة المكرمة)، 8:05 (غرينتش)

"
الاحتلال قام بهدم القضاء حاله حال المؤسسات الأخرى كالإعلام والجيش والتعليم وحتى الدوائر الباقية
"
عباس العنبكي/ الخليج
أكد رئيس رابطة القضاء العراقي عباس العنبكي في تصريحات له بصحيفة الخليج الإماراتية أن المحاكم العراقية عاجزة عن مقاضاة جنود الاحتلال بسبب جرائمهم التي ترتكب يوميا ضد المدنيين الأبرياء في عموم محافظات العراق.

ونسبت الصحيفة إلى العنبكي القول إن "قوات الاحتلال قامت بعزل أكثر من 180 قاضيا بتهم مختلفة ودون إفساح المجال لهم للدفاع عن أنفسهم، حيث إن محاكمتهم لم تستغرق أكثر من خمس دقائق تخللت سؤالهم عن الاسم وهل كان بعثيا في زمن النظام السابق، ثم جاء القرار اذهب أنت معزول".

 

وأشار العنكبي -حسب ما أوردت الصحيفة- إلى أن من الانتهاكات التي ارتكبها الاحتلال قيامه بإصدار تشريعات لم يخوله القانون الدولي إصدارها.

 

فالقانون الدولي حصر صلاحية المحتل في إصدار التشريعات المتعلقة بأمنه والتشريعات لما يتعلق بحقوق الإنسان.

 

وذكر رئيس رابطة القضاء العراقي -كما قالت الصحيفة- أن الاحتلال قام "بهدم القضاء" حاله حال المؤسسات الأخرى كالإعلام والجيش والتعليم وحتى الدوائر الباقية، أما الآن فإننا نرى بعض القرارات التي تصدر بعيدة كل البعد عن مستوى الأداء القضائي.


وأوضح أن "أخطر حلقة" في القضاء العراقي هي سعي الاحتلال لإنشاء المحكمة الفدرالية التي يجب أن تكون منتخبة من قبل الشعب أو من قبل مجلس منتخب، أما أن يجري تأسيس محكمة فدرالية بعيدا عن أنظار الناس فهذا معناه أنه ليس هناك داع لإجراء الانتخابات التي يعتبرونها "دون قيمة"، والمهم عندهم أن "الحلقة الأساسية تم بناؤها".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة