غسالة من دون ماء   
الخميس 2/12/1425 هـ - الموافق 13/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 14:52 (مكة المكرمة)، 11:52 (غرينتش)
تخيل أن يكون ممكنا استغناء الإنسان في المستقبل "القريب" عن حاجته للماء لغسل معدات مطبخه. هذا المستقبل ليس بعيداً حسب تقديرات مجلة التقنية الأسبوعية النرويجية.

فقد تمكن الطالب النرويجي أوستاين ليه بجامعة نيو ساوث ويلز الأسترالية وبمساعدة فريق عمل مكون من طالبين آخرين من تطوير جهاز لغسل أواني المطبخ دون الحاجة لاستعمال الماء.

وبحسب الاختراع تكتفي الغسالة الجديدة باستعمال غاز ثاني أكسيد الكربون فقط.

وتنقل المجلة عن أوستاين أن مادة الغاز تقوم بإزالة الشحوم وبقايا الأكل، وتنظف مواد المطبخ بشكل جيد. ويضيف بأن الغسالة التي أطلق عليها اسم "روكبول" لديها برنامج واحد للغسيل ولا تستغرق أكثر من 12 دقيقة.

وتذكر المجلة أن استغناء الغسالة عن الماء مهم جدا للسوق في العالم لاسيما في المناطق التي تشح فيها المياه، بالإضافة إلى أنها مناسبة للبيئة لأنها توفر الماء ولا تستعمل المواد الكيميائية المضرة بالبيئة.

وأفادت المجلة أن اختراع الطالب النرويجي أوستاين قد حظي على إعجاب شركة إلكتروليكس السويدية، فقد أبدت الأخيرة ترحيبها بالاختراع وقامت بتكريم المشاركين فيه.

وأكدت الشركة السويدية في بيان أصدرته عقب تكريم المخترعين أن الغسالة ليست جاهزة حتى اللحظة، إلا أن إنتاجها أصبح قاب قوسين أو أدنى، فإنتاج مثل هذه الغسالة يتطلب الكثير من العمل والتجارب قبل إنزالها للأسواق الاستهلاكية.
ـــــــــــ
مراسل الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة