حكومة السعودية بين العزلة والكراهية   
الثلاثاء 1425/4/13 هـ - الموافق 1/6/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

تحت عنوان: معزولة خارجيا, مكروهة داخليا, الأسرة الحاكمة في السعودية تواجه مستقبلا غامضا, أشار الكاتب ديفد أوزبورن بصحيفة الإندبندنت البريطانية إلى أن المواطن السعودي ينظر للعائلة الحاكمة -التي وصل عدد أفرادها نحو عشرين ألف شخص- على أنها فاسدة, وتوصد في وجهه أي باب من شأنه أن يقرب بينه وبين الديمقراطية.


الأمراء السعوديون يبسطون هيمنتهم على جميع المناصب في السعودية وضمنها الوزارات والسفارات كما هو الحال في لندن وواشنطن

ديفد أوزبورن/ الإندبندنت

ويعتبر الكاتب أن المسلحين الإسلاميين يلعبون على وتر ترويع الخبراء الغربيين لمغادرة السعودية, ويتساءل: لو أنهم تركوا البلاد, فهل تستطيع المملكة أن تصمد اقتصاديا.

ويشير إلى أن الأمراء السعوديين يبسطون هيمنتهم على جميع المناصب في السعودية وضمنها الوزارات والسفارات كما هو الحال في لندن وواشنطن, في الوقت ذاته فإن العديد من الأخطار تحدق بالأسرة الحاكمة حيث يشعر الجيل الشاب من الأمراء بالإحباط من توجهات الجيل القديم منهم.

أسئلة وإجابات قليلة
تحت عنوان أسئلة وإجابات قليلة، علقت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية على حادث احتجاز عدد من الرهائن الغربيين في مجمع الواحة بالخبر هذا الأسبوع الذي أسفر عن مصرع وإصابة 47 شخصا.

إن الطريقة التي انتهت بها العملية الإرهابية بسقوط هذا العدد من الضحايا وهروب ثلاثة من منفذيها أثارت الكثير من الأسئلة أكثر مما قدمت من الإجابات, بشأن الحادث الذي وقع في قلب أكبر دولة بترولية بالخليج.

والسؤال الذي تبادر لأذهان الكثيرين بشكل لافت هو هل كان هناك اتفاق بين الشرطة والمسلحين الذين نفذوا الهجوم, مما مكن الثلاثة من الهرب من بين أسوار المجمع والمئات من رجال الشرطة الذين كانوا يطوقونه.

تصريحات وزير الداخلية السعودي الأمير نايف الذي قال إن المختطفين أخذوا رهائن معهم خلال هروبهم ليست مقنعة، وقد نفى مسؤولون غربيون وبعض السعوديين التصريحات, حيث ترك المسلحون الرهائن وهربوا بسيارة مسروقة.

صواريخ مصرية في غزة
ذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن وزير الدفاع الإسرائيلي شاؤول موفاز كشف للجنة الخارجية والأمن بالكنيست عن العثور على عدد كبير من الصواريخ من طراز (آر بي جي) بقطاع غزة من إنتاج الصناعات الأمنية المصرية.

وزعم موفاز أيضا أن معظم الأسلحة التي يتم تهريبها عبر الأنفاق لقطاع غزة من صنع إيراني وتشمل بنادق الكلاشينكوف وقذائف الهاون إضافة للألوف من الطلقات النارية, وأن عددا من صواريخ الكاتيوشا مازالت بسيناء في انتظار أن يتم تهريبها لغزة.

أما رئيس لجنة الأمن بالكنيست عن حزب الليكود يوفال شتاينيتس فعقب على تصريحات موفاز بالقول: إنه قلق من ضلوع مصر في تهريب السلاح, متهما القاهرة بعدم بذل أي جهد للقضاء على هذه الظاهرة, والمصريون بسلوكهم هذا يسمحون لسفك الدماء بأن يستمر بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

صفقات الإعمار بالعراق
أشارت مجلة تايم الأميركية إلى أنها حصلت على مذكرة داخلية من وزارة الدفاع الأميركية أرسلت عبر البريد الإلكتروني تبين أن مكتب نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني قام بتنسيق عقد من صفقات إعادة إعمار العراق تبلغ قيمته مليارات الدولارات منح لشركة هاليبرتون المختصة في الطاقة، والتي كان تشيني رئيسا لمجلس إدارتها في السابق.

وتذكر المجلة أن الرسالة أرسلها مسؤول في سلاح المهندسين، وأن دوغلاس فيث وهو مسؤول كبير بالبنتاغون قدم الترتيبات لعقد إعادة ضخ النفط العراقي بين هاليبرتون والإدارة الأميركية, وتنقل تايم عن متحدث باسم تشيني نفيه لأي دور قام به مكتب تشيني في عملية العقد.


يحقق الجيش الأميركي في 91 قضية متعلقة بالتعذيب وإساءة معاملة أسرى ومدنيين في كل من العراق وأفغانستان مما يؤكد أنها كانت تمارس على نطاق أوسع مما اعترف به مسؤولون عسكريون أميركيون

واشنطن بوست

فضائح تعذيب الأسرى

كشفت صحيفة واشنطن بوست الأميركية تفاصيل جديدة لفضائح إساءة معاملة وتعذيب الأسرى بالسجون العراقية الخاضعة لقوات الاحتلال الأميركي.

قالت الصحيفة: منذ عام ونصف مضى يحقق الجيش الأميركي في 91 قضية متعلقة بالتعذيب وإساءة معاملة أسرى ومدنيين في كل من العراق وأفغانستان، مما يؤكد أن هذه الانتهاكات كانت تمارس على نطاق أوسع مما اعترف به المسؤولون العسكريون الأميركيون.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا العدد الكبير من القضايا أعلنه مسؤول عسكري رفيع ويتضمن عددا من الانتهاكات الأخرى خارج السجون الخاضعة للاحتلال، منها 18 قضية لجنود أميركيين اتهموا بسرقة أموال ومجوهرات وممتلكات أخرى للمواطنين.

وأوضحت الصحيفة أنها المرة الأولى التي يعترف فيها المسؤولون في الجيش بهذا العدد الكبير من القضايا، حيث كان يجري تجنب ذكر مثل هذه الأرقام في السابق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة