ضغوط سياسية وإعلامية على الملا كريكار بالنرويج   
الأربعاء 1425/3/15 هـ - الموافق 5/5/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

سمير شطارة– أوسلو

الملا كريكار بعد أن رفعته شبانة رحمن وعلامات الغضب بادية عليه (TV2)
يواجه الملا كريكار مؤسس جماعة أنصار الإسلام الكردية حملة شرسة من قبل سياسيين وإعلاميين نرويجيين تمتد لتصيب في بعض الأحيان الأجانب المقيمين في النرويج.

فما أن ثبتت براءة الرجل وأصدر كتابه "الملا كريكار بكلامه" حتى فتحت عليه جهات إعلامية بدعم سياسي واضح حرباً يشتد أوارها. فلا يكاد شيء يقع في العالم له علاقة بالإرهاب حتى يربطه بعض النرويجيين هنا بالملا كريكار.

وطفت آخر آثار الحرب الدائرة رحاها في قلب العاصمة النرويجية أوسلو على السطح عندما منع كريكار بطريقة غير مباشرة من المشاركة في برنامج "الاتجاه المعاكس" مساء الثلاثاء. إذ اعتذرت القناتان الرئيسيتان "NRK" و"TV2" بالنرويج عن استضافة كريكار في إستديوهاتها للمشاركة في البرنامج بحجة انشغالها أو لأسباب أخرى تقنية.

إطلاق سراح الملا كريكار يوم 17 فبراير/شباط الماضي وبشكل مفاجئ رغم الجهود الواضحة من الجهات المعنية في النرويج لإدانته, دفع العديد ممن كان يراهن على إدانته إلى شن هجوم عنيف عليه بكل الوسائل المتاحة.

وازداد الاهتمام بالرجل بعد إصدار كتابه في 22 من الشهر الماضي باللغة النرويجية. وحاول عدد من المثقفين والإعلاميين تناول كتاب الملا كريكار بالكثير من التحليل والنقد، وذلك عبر ندوات عديدة، كان آخرها ندوة فتحت مادة جديدة ودسمة لتندر الإعلاميين في 27 أبريل/نيسان الماضي عندما شارك كريكار في ندوة عن كتابه مع أحد الكتاب النرويجيين.

فقبل نهاية الندوة تقدمت شبانة رحمن -وهي نرويجية من أصل باكستاني- من المنصة وطلبت من كريكار الوقوف بجانب الطاولة، وهنا سارعت ووضعت يديها حول مؤخرة الملا ورفعته في خطوة فاجأت الجميع.

هذه الحادثة احتلت عناوين الصحف النرويجية وأخذت جزءا واسعا من تغطياتها. وأدان المركز الإسلامي الباكستاني في أوسلو فعلة شبانة، ومنع المركز الذي يعد من أكبر المراكز الإسلامية في النرويج في بيان تلقت الجزيرة نت نسخة منه دخول شبانة المركز أو التعامل معها، واعتبرها إهانة لرمز ديني وامتهانا لكرامة وحرية الإنسان.

يذكر أن شبانة رحمن تتخذ موقفاً مناوئاً للإسلاميين في النرويج، وهي تدعو إلى حرية المرأة وترفض الحجاب، وقد خرجت في مظاهرة ضد ارتداء الحجاب في ردة فعل معاكسة للمظاهرات المنددة بقرار فرنسا حظر الحجاب.
___________________
مراسل الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة