عشرات القتلى بتفجيرات ومواجهات بين البشمركة و"الدولة"   
الأربعاء 1435/12/28 هـ - الموافق 22/10/2014 م (آخر تحديث) الساعة 5:31 (مكة المكرمة)، 2:31 (غرينتش)

سقط نحو ثلاثين من أفراد قوات البشمركة الكردية بين قتيل وجريح في هجوم شنه مسلحو تنظيم الدولة الإسلامية من ثلاثة محاور على بلدة قره تبة التابعة لقضاء خانقين شمال شرق محافظة ديالى، في حين قتل 26 شخصا وجرح عشرات آخرون في عدة تفجيرات ضربت أغلبها العاصمة بغداد.

ورغم الخسائر التي تكبدتها قوات البشمركة، فقد تمكنت من صد عدة هجمات متتالية لمسلحي تنظيم الدولة الذين بسطوا سيطرتهم على ثلاث قرى تابعة لناحية قره تبة.

وفي وقت سابق الثلاثاء قتل 11 عنصرا من تنظيم الدولة في مواجهات مع قوات الأمن العراقية في ناحية قره تبة.

وقال قائد شرطة محافظة ديالى اللواء الركن جميل الشمري إن المواجهات أسفرت أيضا عن تدمير مركبة مفخخة حاول عناصر التنظيم إدخالها إلى الناحية لاستهداف القوات الأمنية هناك.

وفي قرية الحجاج شمال مدينة تكريت، أفاد قائد شرطة محافظة صلاح الدين اللواء الركن حمد النامس، بأن قوة من الجيش والشرطة وبمساندة طيران التحالف الدولي والطيران العراقي اشتبكت مع عناصر تنظيم الدولة، مما أسفر عن مقتل 15 عنصرا للتنظيم وإصابة 18 آخرين وتدمير مركبتين تحملان أسلحة ثقيلة.
 
وأوضح أن الطيران الحربي للتحالف والعراق كان له دور كبير في تقدم القوات الأمنية على الأرض ضد تنظيم الدولة بالمنطقة.
 
وأقامت مليشيات شيعية بتنسيق مع الجيش العراقي مخيمات تدريب بمنطقة الدجيل بمحافظة صلاح الدين لصد هجمات تنظيم الدولة.

ومنذ يونيو/حزيران الماضي، تخوض قوات من الجيش العراقي معارك ضارية ضد تنظيم الدولة في محافظات شمالي وغربي العراق ذات الأغلبية السنية، وتمكنت القوات العراقية مدعومة بمليشيات مسلحة موالية لها وقوات البشمركة الكردية، بدعم جوي أميركي، من طرد المسلحين وإعادة سيطرتها على عدد من المدن والبلدات بعد معارك ضارية في الأسابيع القليلة الماضية.

من تفجير هز إحدى المناطق بكربلاء الاثنين (أسوشيتد برس)

قتلى بتفجيرات
وفي العاصمة بغداد، قتل 26 شخصا وجرح عشرات آخرون في عدة تفجيرات جديدة بعد يوم دام قتل فيه العشرات من العراقيين في سلسلة تفجيرات بسيارات ملغمة ضربت بغداد وكربلاء.
 
واستهدفت أعنف هجمات الثلاثاء بسيارتين مفخختين مطعما شعبيا في حي الطالبية شرقي بغداد، مما أوقع 15 قتيلا و32 جريحا، حسب مصادر في الشرطة أوضحت أيضا أن عددا من السيارات احترقت نتيجة التفجيرين، فضلا عن اشتعال حريق كبير التهم المطعم كله.
 
ولم تعلن أي جهة بعد مسؤوليتها عن هذه التفجيرات التي تأتي بعد يوم دام قتل فيه نحو خمسين على الأقل وجرح عشرات في سلسلة تفجيرات بسيارات ملغمة، معظمهم سقط في تفجير أربع سيارات مفخخة في محافظة كربلاء جنوب بغداد.
 
ويشهد العراق أعمال عنف مستمرة تتمثل في تفجير سيارات مفخخة وعبوات ناسفة، تسفر عن مقتل وإصابة العشرات من المواطنين وعناصر الأجهزة الأمنية.
 
وكانت الأمم المتحدة قالت إن ما لا يقل عن 1110 أشخاص قتلوا بالعراق في أعمال عنف جرت الشهر الماضي في مختلف أرجاء البلاد. وحسب إحصائية لوكالة الصحافة الفرنسية قتل 350 شخصا على الأقل في الشهر الجاري.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة