النقال.. قنبلة موقوتة أثناء قيادة السيارة   
الاثنين 1422/3/5 هـ - الموافق 28/5/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
نصح الأطباء البريطانيون سائقي المركبات بعدم إجراء أي اتصال هاتفي أثناء قيادة المركبات، وحذروا من العواقب الوخيمة الناجمة عن استخدام الهواتف النقالة على صحة وحياة السائق.

وما زال العلماء يبحثون في موضوع الأخطار المحتملة للهواتف النقالة والعلاقة بين الإصابة بمرض السرطان واستخدام هذا النوع من الهواتف، لكن القلقين من الهاتف النقال والمطمئنين إليه يتفقون على خطورة استخدامه أثناء قيادة المركبة لأن ذلك يرفع من احتمالات التعرض لحادث قد يودي بحياة السائق.

وتقول الدكتورة فيفاني نثناسن من اتحاد الأطباء البريطانيين إن هنالك أدلة دامغة تثبت أن الانشغال في محادثات هاتفية بالهواتف النقالة يمكن أن يضعف القدرة على الاستجابة بشكل صحيح للأخطار المحتملة.

وفي تقرير لاتحاد الأطباء البريطانيين عن الهواتف النقالة والصحة العامة ناشد الأطباء البريطانيون الحكومة إصدار تعليمات جديدة بشأن استخدام الهواتف النقالة أثناء القيادة، علما بأن هنالك حوالي 40 مليون مستخدم للهواتف النقالة في بريطانيا.

ويؤكد التقرير الذي يحمل عنوان الهواتف النقالة والصحة وجود دلائل تبين خطورة النقال حتى حال استخدام التجهيزات التي تغني عن إمساك الهاتف مثل "سماعة الأذن والميكرفون"، إذ إن مخاطر استخدام هذه التجهيزات توازي مخاطر إمساك الهاتف بإحدى اليدين والقيادة باليد الأخرى.

وأضافت الدكتورة فيفاني نثناسن "لقد طالبت المنظمات العالمية الرئيسية بإجراء المزيد من البحوث عن التأثيرات السلبية المحتملة للأشعة ذات الترددات الراديوية على صحة الإنسان، والتي لا تتوافر أي معلومات مؤكدة عليها حتى الآن".

وينصح الأطباء البريطانيون بضرورة إغلاق الهاتف النقال عند عدم استخدامه ومحاولة اختصار المكالمات الهاتفية وعدم استخدامه أثناء قيادة المركبات.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة