الأردن يسعى لإغلاق ملف اللاجئين على الحدود العراقية   
السبت 5/10/1424 هـ - الموافق 29/11/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

منير عتيق- عمان

اللاجئون تقطعت بهم السبل (أرشيف- رويترز)
ناشد الأردن المجتمع الدولي والدول المجاورة مساعدته في غلق ملف اللاجئين المقيمين في مخيمات على الحدود مع العراق منذ شنت واشنطن ولندن الحرب على بغداد في مارس/ آذار الماضي.

وقالت الناطقة الرسمية باسم الحكومة وزيرة الدولة أسمى خضر إن الحكومة على اتصال دائم مع ممثلية المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في عمان لضمان إغلاق هذا الملف الإنساني الشائك في أسرع وقت ممكن.

وأوضحت في تصريح صحفي أن "المعلومات المتوفرة تشير إلى احتمال إغلاق المخيمات الموجودة داخل الحدود الأردنية وتلك الموجودة في المنطقة الحرام بين حدود البلدين قبل نهاية العام الحالي".

لكنها أكدت أن هذا يتطلب تعاون جميع الأطراف ذات العلاقة من دول ومنظمات. وبينت خضر أن عددا من المقيمين هم من الفلسطينيين من حملة وثائق السفر اللبنانية والمصرية وآخرين.

وذكّرت بأن الحكومة الأردنية قامت في وقت سابق ولأسباب إنسانية وبناء على توجيهات ملكية بإدخال أزواج وأطفال الأردنيات البالغ عددهم 80 شخصا.

تجهيزات المخيمات لن تستطيع أن تقي ساكنيها برد الشتاء القارس (أرشيف- رويترز)
قلق أممي

وفي السياق ذاته أعربت مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين في جنيف عن قلقها حيال مصير 427 فلسطينيا تقطعت بهم السبل في مخيمات على الحدود الأردنية العراقية.

وحذرت المفوضية من أن إمكانية الأردن لاستقبال مزيد من اللاجئين بدأت تصل إلى حدها الأقصى. وناشدت المفوضية مصر ولبنان السماح بإعادة دخول الفلسطينيين الذين يحملون وثائق سفر هاتين الدولتين.

ووصفت المتحدثة باسم المفوضية كريس يانوفسكي الموقف على الحدود بأنه سيكون خطيرا بشكل خاص بالنسبة للفلسطينيين الذين لم يعتادوا على مصاعب الحياة في المعسكرات والذين يواجهون شتاء قارسا. وأشارت إلى أنه لم يعرب أي منهم عن رغبته في العودة إلى العراق كما أن المفوضية لا تعتبر العراق مكانا مناسبا لعودة اللاجئين إليه.

وكان وزير الداخلية الأردني سمير الحباشنة زار مخيمي اللاجئين في منطقة الرويشد إثر الأمطار الغزيرة والسيول الجارفة التي شهدتها تلك المنطقة ليل الاثنين الماضي واطمأن على أوضاع المقيمين في المخيمين.
ـــــــــــ
مراسل الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة